نظام دفاع جوي تركي قد يتفوق على "إس-400" — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

نظام دفاع جوي تركي قد يتفوق على "إس-400"

نظام-دفاع-جوي-تركي-قد-يتفوق-على-إس-400

كشفت تركيا عن منظومة دفاع جوي محلية الصنع تواصل العمل عليها قد تتفوق على المنظومة الروسية للدفاع "إس-400"، حسب صحيفة تركية.

ونقلت صحيفة "صباح " التركية عن إسماعيل دمير، رئيس الصناعات الدفاعية التركية، قوله إن نظام الدفاع الجوي التركي "سايبر" يمكن أن يتفوق على منظومة "إس-400" الروسية.

وأشار دمير إلى إن نظام الدفاع الجوي بعيد المدى "سايبر" الذي تطوره تركيا يمكن أن يتجاوز خصائص نظام الصواريخ المضادة للطائرات "إس-400" الروسي الصنع.

ويقترب تطوير نظام الدفاع الجوي "سايبر" تدريجياً من الاكتمال، وقد سيصل إلى مستوى نظام الدفاع الجوي "إس-400" أو حتى سيتجاوزه، بحسب دمير.

وتعمل تركيا منذ عام 2018 على تطوير أول نظام دفاع جوي طويل المدى، أطلقت عليه اسم "سايبر"، فيما شرعت روسيا في تسليم أنظمة الدفاع الجوي "إس-400" إلى تركيا منذ 12 تموز/يوليو 2019.

يشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية توريد "إس-400" الروسية إلى تركيا، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، بأنقرة، وتحصل تركيا بممقتضاها على قرض من روسيا لتمويل شراء "إس-400" جزئيًا.

وتسببت الصفقة الروسية التركية في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث طالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن هذه الصفقة مقابل شراء منظومة "باتريوت" الأمريكية، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات "إف-35 " لها، بالإضافة إلى فرض عقوبات عليها.

لكن تركيا أكدت أن اقتنائها لمنظومة "إس-400" الروسية لا يتعارض مع التزاماتها كعضو ضمن حلف شمال الأطلسي، داعية الدول الحليفة لاقتراح بدائل لتوفيق المنظومة مع أسلحة الحلف.