نقابة أصحاب المخابز : غداً لا خبز في شمال لبنان

نقابة-أصحاب-المخابز-غداً-لا-خبز-في-شمال-لبنان

أعلنت نقابة أصحاب المخابز والأفران شمال لبنان، في بيان اليوم الثلاثاء، التوقف عن العمل بدءا من يوم غد الأربعاء، وذلك بسبب عدم توفر الوقود اللازم لإعداد الخبز، والطحين.


النقيب “طارق المير”، قال في تصريحات صحفية، “إن هناك أزمة بسبب عدم توفر الطحين والمازوت، والناس مهددون بعدم الحصول على رغيف الخبز اليومي”.

ولم يصدر تعليق فوري من قبل وزارة الاقتصاد اللبنانية حول الموضوع.

وعادة ما توفر وزارة الاقتصاد مادتي الطحين والمازوت، لأصحاب المخابز والأفران، من خلال قسائم أسبوعية بسعر مدعوم، إلا أن أصحاب المخابز يشكون عدم توفر المادتين سواء لدى المطاحن أو لدى موزعي المازوت.

من جهته، قال شادي السيد، ممثل اتحاد نقابات العمال في الشمال، أن المازوت والطحين غير متوفرين في مناطق طرابلس وعكار والمنية والضنية (شمال)، مشيرا أن بعض الأفران تشتري المازوت من السوق السوداء.

ويبلغ السعر الرسمي لصفيحة المازوت 20 لتر، نحو 98 ألف ليرة لبنانية، أي ما يعادل 65 دولارا وفق السعر الرسمي، إلا أنه بسبب شح المادة أحياناً تباع في السوق السوداء بسعر مرتفع 350 ألف ليرة 231.7 دولارا.

ومنذ أواخر 2019 تعصف بلبنان أزمة اقتصادية حادة، أدت إلى انهيار مالي وتراجع في النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، ما انعكس شحاً في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.