وزيردفاع كوريا الجنوبية يزور مصر لبحث التعاون المشترك في الأنظمة الدفاعية — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

وزيردفاع كوريا الجنوبية يزور مصر لبحث التعاون المشترك في الأنظمة الدفاعية

وزير-دفاع-كوريا-الجنوبية-يزور-مصر-لبحث-لتعاون-المشترك-في-الأنظمة-الدفاعية

صرح وزير دفاع كوريا الجنوبية أنة سيزور مصر لعدة أيام يلتقى خلالها  الرئيس السيسي ومسؤولين الهيئة العربية للتصنيع ووزير الدولة للإنتاج الحربي وقادة الجيش المصري لبحث سبل التعاون المشترك في مجالات عدة منها التعاون في الأنظمة الدفاعية.

 

الجدير بالذكر أن وزير برنامج إدارة المشتريات الدفاعية الكورية الجنوبية قد زار مصر عدة أيام برفقة وفد مرافق له منذ شهرين والتقى خلالها عدد من المسؤولين.

وتعتبر كوريا الجنوبية واحدة من الدول المتقدمة في الصناعات العسكرية في مختلف الافرع.

في المجال البري لديها صناعة مميزة جداً مدرعات الأفضل من فئتها في العالم ودبابة ومدفع أكثر من رائعين وصواريخ بمختلف أنواعها مضادة للدروع وصواريخ مضادة للسفن وصواريخ باليستية وصواريخ الكروز وصواريخ الدفاع الجوي.



في المجال الجوي  لديها طائرة تدريب متقدم وقتال خفيف ومؤخراً بدأت في مشروع المقاتلة المحلية  من الجيل 4++ ومستقبلاً سيكون منها نسخة من الجيل الخامس وبرامج لطائرات بدون طيار ومروحية متعددة مهام.

في الصناعة البحرية تمتلك تكنولوجيا تنافس أعتى الدول الغربية.

لا تزال كوريا الجنوبية تناقش موضوع مشاركة الطائرة المقاتلة مع إندونيسيا. وسط تقارير عن انسحاب إندونيسيا من صفقة الطائرة المقاتلة KF-X ، قال مسؤول كوري جنوبي إن المحادثات بين الجانبين لا تزال جارية.


وقال كانغ أون هو ، رئيس إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي (DAPA) ، خلال مؤتمر صحفي: “نحن بصدد معرفة موقف بعضنا البعض”.

بموجب الشروط الأصلية ، وافقت إندونيسيا على تحمل تكاليف 20٪ (1.46 مليار دولار) المرتبطة بالمشروع الذي تبلغ قيمته 7.3 مليار دولار مقابل نموذج أولي وحقوق لبناء طائرات في بلادهم. كان من المقرر أن تكتمل المدفوعات بحلول عام 2026. استثمرت جاكرتا 203 ملايين دولار ثم توقفت عن سداد المدفوعات المتأخرة بحوالي 537 مليون دولار.

 

ينقسم مشروع KF-X إلى مرحلتين من خلال تطبيق “مفهوم التطوير التدريجي”. الهدف منه هو تأمين قدرات جو – جو في المرحلة الأولى ، والتي سيتم تحقيقها بحلول عام 2026 ، وتأمين قدرات جو – أرض في المرحلة الثانية ، والتي ستنتهي بحلول عام 2028.

عند اكتمال التطوير ، من المخطط تسليم 40 وحدة إلى القوات الجوية بحلول عام 2028 و 80 وحدة أخرى بحلول عام 2032.

 

مشروع الطائرة المقاتلة KF-X لسلاح الجو المصري 

ويرى الخبراء أن مبلغ 1.5 أو 2 مليار دولار ليس بالمبلغ الكبير مقابل الحصول على رخصة تصنيع 48 مقاتلة متطورة بمثل قيمة وقوة المقاتلة الكورية الجنوبية طراز KF-X.

 المشروع الواعد والذي يسير بخطوات تطوير متسارعة يعد فرصة عظيمة لأي دولة تخطط لإدخال مقاتلة من الجيل الخامس لسلاحها الجوي وبتكنولوجيا وإمكانيات أكثر تطورًا من المقاتلات الصينية بل وربما حتى من

المقاتلة الروسية “سوخوي سو-57” التي لا تزال تواجه صعوبات تقنية تخص تطوير رادارات ومحركات الجيل الخامس.


في حال  قام سلاح الجو المصري بتبني المشروع فإنه سيكون بمثابة نقلة نوعية لمصر لا من ناحية القدرات العسكرية، لأنها ستحصل على مقاتلة متطورة من الجيل الخامس، بالإضافة إلى إدخال صناعة الطائرات المقاتلة للبلد لأول مرة.