“12 نصيحة” للتصدي لمحاولات اختراق الأجهزة أو الحصول على بيانات خاصة

12-نصيحة-للتصدي-لمحاولات-اختراق-الأجهزة-أو-الحصول-على-بيانات-خاصة

أعد الخبراء مجموعة من النصائح لمواجهة أي محاولات لعمليات الاحتيال الإلكتروني، 


كما أكدوا على ضرورة الاستخدام الآمن لمواقع الانترنت وعدم الادلاء بأي بيانات شخصية تتعلق بالحسابات البنكية لأى من الأشخاص أو عبر المواقع الالكترونية غير الآمنة. ودعا الخبراء إلى ضرورة تثبيت برنامج قوى لمكافحة الفيروسات وكذا مواجهة برامج التجسس على جهاز الكمبيوتر والموبايل الخاص بك.

1- يجب أن يتم تحديث برنامج التصفح الخاص بك لأن البرنامج الحديث عادة ما يحمل برامج للحماية ضد المواقع المزيفة، كما أن البرنامج الحديث يصعب إصابته بالفيروسات.

2- ودعا الخبراء إلى عدم الدخول على أي لينك “رابط” مشكوك فيه، وأيضا عدم تنزيل أي تطبيق جديد إلا عبر الستورز الرسمية سواء بلاي ستور أو آب ستور وغيرها من الستورز الآمنة.

3- إذا تلقيت أي إيميل من شخص غريب وكان هناك شكوك حوله لا تجازف بفتح الإيميل ويفضل حذفه فورا.

4- إذا قام أحد الأشخاص بالاتصال بك لطلب تحديث بيانات يدعى انتسابه إلى أي بنك، لا تمنحه أي معلومات وقم بالاتصال فورا بالبنك الخاص بك.

5- لا بد من الحرص في استخدام الكروت الذكية وعدم الإفصاح عن الأرقام السرية، وكذا عدم الإدلاء بأي بيانات شخصية تتعلق بالحسابات بهدف تحديث البيانات إلا داخل البنك.

6- عدم تسجيل بيانات شخصية خاصة بالحسابات أو غيرها في مواقع غير معروفة أو عبر لينكات “روابط” غير معروفة أيضا.

7- لا تسمح لشخص غريب باستخدام الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، كما لا تسمح لأحد باستخدام الموبايل الخاص بك.

8- لا تتعامل مع أي معلومات تخص حساباتك البنكية إلا من خلال فرع البنك نفسه وراجع حساباتك والحركة عليها من وقت لآخر.

9- لا تستسهل تحميل البرامج المجانية لأن الكثير منها به أدوات اختراق، ولا تتعامل إلا مع البرامج الموثوق من مصدرها.

10- لا تتجاوب مع أي متصل يحاول التواصل معك هاتفيا ويتضمن حديثه حوارا يتعلق بمعلومات عنك أو عن حسابك وحركته، أو يتضمن خطوات تفاعليه تتجاوب فيها معه لتنفيذ خطوات يطلبها منك.

11- لا تسلم أو تتح أكواد السرية أو البطاقات الخاصة بحساباتك إلى أحد مهما كانت الظروف، واحرص على أن تكون أكواد السرية الخاصة بك بها تشكيلة متنوعة من الحروف والرموز متفاديا التكرارات في مكوناتها، بحيث تحقق درجة معقولة من الصعوبة ليكون اختراقها ليس أمرا سهلا.

12- لا تترك معلومات خاصة بحساباتك البنكية على تليفونك أو تليفون أحد من معارفك.