180تحقيقات تحاور "أبو مجاهد": حول إسهامات الالوية العسكرية في ذكرى انطلاقتها 22 — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

180تحقيقات تحاور "أبو مجاهد": حول إسهامات الالوية العسكرية في ذكرى انطلاقتها 22

180تحقيقات-تحاور-أبو-مجاهد-حول-إسهامات-الالوية-العسكرية-في-ذكرى-انطلاقتها-22

قال محمد البريم (أبو مجاهد)، مدير المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، في حوار خاص لـ"180تحقيقات" حول ملامح نشأة وتأسيس لجان المقاومة الشعبية واسهاماتها العسكرية في الذكرى لـ22 لتأسيس اللجان، ان انتفاضة الأقصى جاءت لتشكل شرارة الانطلاقة للجان المقاومة والوية الناصر صلاح الدين وبدأت لجان المقاومة والوية الناصر صلاح باستقطاب المناضلين والمجاهدين وتنظيمهم في مجموعات مقاتلة وبدأوا في توجيه الضربات لجيش العدو الصهيوني وقطعان مستوطنيه.

وأضاف (أبو مجاهد)، بعد دخول السلطة الى الأراضي الفلسطينية وتوقيع اتفاق أوسلو وفشله في تحقيق طموحات واهداف شعبنا بالحرية والاستقلال ارتأت مجموعة من مناضلي الشعب الفلسطيني العمل على تغيير هذا الواقع المأزوم الذي ادخل شعبنا الفلسطيني في متاهات ودهاليز المفاوضات والاتفاقيات التي لا فائدة منها ومن هنا عكف هؤلاء المناضلين الشرفاء الاحرار على تنظيم أنفسهم لمقاتلة العدو الصهيوني وللتصدي للفاسدين في السلطة.

وأوضح (أبو مجاهد) لـ "180تحقيقات"، ان انتصار حزب الله في لبنان عام 2000 وهروب الجيش الصهيوني المهين كان حدثا فارقا في تشكيل لجان المقاومة حيث بثت صور النصر في لبنان العزيمة والإصرار في هؤلاء المناضلين والذين كان يتراسهم الشيخ جمال ابوسمهدانة وبدأ العمل على تنظيم الصفوف وضم كافة الاخوة الذين مطاردين للعدو ابان الانتفاضة ومن جميع الفصائل بدون استثناء وجاءت انتفاضة الأقصى لتشكل شرارة الانطلاقة للجان المقاومة والوية الناصر صلاح الدين وبدأت لجان المقاومة والوية الناصر صلاح باستقطاب المناضلين والمجاهدين وتنظيمهم في مجموعات مقاتلة وبدأوا في توجيه الضربات لجيش العدو الصهيوني وقطعان مستوطنيه .

صورة محمد البريم (أبو مجاهد) برفقة الأمين العام للالوية الشهيد جمال أبو سمهدانة أبو عطايا. 


ان انتصار حزب الله في لبنان عام 2000 وهروب الجيش الصهيوني المهين كان حدثا فارقا في تشكيل لجان المقاومة حيث بثت صور النصر في لبنان العزيمة والإصرار في هؤلاء المناضلين والذين كان يتراسهم الشيخ جمال ابوسمهدانة وبدأ العمل على تنظيم الصفوف وضم كافة الاخوة الذين مطاردين للعدو ابان الانتفاضة ومن جميع الفصائل بدون استثناء.


إسهامات لجان المقاومة العسكرية

وفي إجابة لسؤال "180تحقيقات" حول اهم إسهامات الالوية العسكرية منذ انطلاقتها؟

قال محمد البريم (أبو مجاهد)، مدير المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، لقد ساهمت الوية الناصر صلاح الدين بتطوير وتنظيم العمل العسكري وكان لها دور كبير في إعلاء شأن المقاومة وتنفيذ العشرات بل المئات من العمليات العسكرية المؤثرة والتي اقضت مضاجع العدو الصهيوني.

وكشف (أبو مجاهد) لـ"180تحقيات" عن ابرز العمليات العسكرية لألوية الناصر صلاح الدين فعلى سبيل الذكر لا الحصر عملية اقتحام مغتصبة "كفار داروم" في دير البلح التي نفذها القائد الشهيد بهاء سعيد والتي اسفرت عن مقتل 4 اربع جنود صهاينة واصابة مثلهم وكذلك تمكن ابطال الوية الناصر من تفجير 4 دبابات ميركفاه وقتل طواقمهم وتفجير حافلة امن معبر رفح وتنفيذ عشرات العمليات المشتركة الموجعة خصوصا العمليات الاستشهادية المتعلّقة باقتحام المستوطنات.

وأشار (أبو مجاهد) الى اشتراك الوية الناصر في عمليات عسكرية مع "سرايا القدس" و"كتائب القسّام" و"كتائب شهداء الأقصى". وكان من هذه العمليّات: عملية البرق الصاعق، وعملية فتح خيبر، وعملية موقع ملكة، وعملية حطين، وعملية جسر الموت، وعملية زلزلة الحصون، وأشهرها عملية الوهم المتبدّد وكذلك عملية كمين العلم الاستخباراتية.

صورة لمنفذي عملية  زلزلة الحصون الاستشهادية المشتركة 

ألوية الناصر صلاح الدين بالضفة الغربية

وحول تواجد الوية الناصر صلاح الدين في الضفة الغربية، قال (أبو مجاهد)، نجحت الوية الناصر صلاح الدين من تنظيم خليّة عسكريّة تابعة لها عام 2003، بقيادة الشهيد جبر الاخرس ونفّذت ثلاث عمليّات عسكريّة نوعية، الأولى جنوب القدس وقتل خلالها 3 جنود، والثانية على طريق بيت لحم-الخليل وقتل خلالها 4 جنود، والثالثة قبل استشهاده بأيام وأصاب فيها جنديين. واستمر الأخرس في العمل حتى عام 2006، وخلال هذه الفترة أصبح المطلوب الأول في بيت لحم، حتى اغتياله الذي تابعه رئيس "الشاباك" يوفال ديسكين شخصيّاً وكذلك تنظيم عدة خلايا في جنين، مثل خليّة الشهيد رأفت دراغمة، وخلية الشهيد ثائر حنيش، بالإضافة إلى خلايا قادها الأسير ياسر نزال.

الشهيد جبر الأخرس قائد ألوية الناصر صلاح الدين بالضفة الغربية

التطوير والتصنيع العسكري

وأشار (أبو مجاهد) في حواره مع "180تحقيقات" الى اسهامات الالوية في تطوير تصنيع الصواريخ وقذائف الهاون بالاشتراك مع كتائب القسام وإطلاق الاف الصواريخ على المغتصبات والمدن الصهيونية.

وأوضح (أبو مجاهد) ان لجان المقاومة والوية الناصر صلاح الدين حرصت منذ انطلاقتها وتأسيسها على انتقاء عملياتها كما أعضائها ومقاتليها على أساس مبدأ الكيف والنوع على حساب الكم وكذلك عملياتها نوعية ومؤثرة وموجعة على حساب الكم والكثرة والجميع يرى وخصوصا بعد الانسحاب الصهيوني مثلا تنفيذ عملية الوهم المتبدد المشتركة وعملية كمين العلم من العمليات التي تعتبر محطات فارقة في تاريخ المقاومة الفلسطينية.

العمل العسكري المشترك

وفي إجابة لسؤال "180تحقيقات" حول مستقبل المقاومة في فلسطين وكيف أثر وجود الغرفة المشتركة للمقاومة على أدائها العسكري والتنسيق بين الفصائل المقاومة؟

قال محمد البريم (أبو مجاهد)، مدير المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، لاشك ان المقاومة الفلسطينية اليوم قد انتقلت من العشوائية الى التنظيم المحكم في عملها وظهر مستوى التطور والرقي والقوة في عملها العسكري والمتتبع للمقاومة وعملها.

 يرى انها في معركة سيف القدس أحدثت تطورا كبيرا ومفاجئا في قدراتها العسكرية والاستخباراتية، مقابل فشل صهيوني في المستويات كافة ويرى ان المقاومة انتقلت من مرحلة الدفاع عن النفس إلى الدفاع الإيجابي والهجوم، الأمر الذي يؤكد جهوزيتها الكاملة 


ويلمس ان الفعل الفلسطيني المقاوم مبني على الثقة بالذات وعلى خطة استراتيجية رسمت بدقة وراكمت كثيرا من الإنجازات العسكرية الميدانية واستطاعت الوصول لأهداف اختارتها بناء على معلومات استخباراتية جمعتها بطريقة ذكية للأهداف الإسرائيلية" وهذا كله يثبت ان المقاومة الفلسطينية في تصاعد وتطور ورقي وتفوق على العدو الصهيوني الذي يمتلك كل الإمكانيات العسكرية والأمنية والتكنولوجية وان المستقبل لنا ولشعبنا والنصر سيكون حليفنا بإذن الله تعالى.

وحول دور الغرفة المشتركة قال (أبو مجاهد)، أساهمت الغرفة المشتركة بتنظيم العمل العسكري وتوحيد كافة الاذرع العسكرية وأصبحت كهيئة اركان عسكرية تقود العمل ضد العدو الصهيوني مما اثر على قوة العمل العسكري وتنظيم كافة الجهود في اطار موحد.