77 مقاتلة صينية دخلت مجال الدفاع الجوي التايواني — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

77 مقاتلة صينية دخلت مجال الدفاع الجوي التايواني

77-مقاتلة-صينية-دخلت-مجال-الدفاع-الجوي-التايواني

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، السبت، تسجيل عدد من طلعات الطائرات الحربية الصينية "ضمن منطقة دفاعنا الجوي" لليوم الثاني على التوالي.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة، أن 39 طائرة دخلت مجال الدفاع الجوي، السبت، في جولتين؛ واحدة خلال النهار والأخرى في الليل، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

والجمعة، حلقت 38 طائرة أيضا في المنطقة الواقعة جنوب الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، حيث عبرت الحدود 25 طائرة خلال النهار، تلتها موجة ثانية من 13 طائرة في مساء اليوم نفسه، حسب بيان آخر للوزارة.

وتعليقا على تحليق الطائرات الصينية في اليوم الأول، قال رئيس الوزراء التايواني، سو تسينج تشانج، أثناء حضوره حفل افتتاح حديقة العلوم جنوبي البلاد: "قامت الصين بأعمال وحشية وبربرية لتهديد السلام الإقليمي".

وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية، أن "الصين ترسل طائرات عسكرية إلى المنطقة الواقعة جنوب تايوان بشكل متكرر منذ أكثر من عام".

وأضافت أن "عدد الطائرات التي حلقت الجمعة والسبت (77) هو أكبر عدد ترسله بكين في يوم واحد، منذ أن بدأت تايوان إصدار تقارير عن الطائرات".

وتشهد العلاقات بين بكين وتايبيه توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها "الحزب القومي" على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين الجمهورية الصينية في الجزيرة.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لسلخها عن الصين، وبالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.