السودان تبعث رسالة إلى روسيا بشأن تطورات "سد النهضة"

profile
  • clock 31 أغسطس 2021, 12:01:59 م
  • eye 470
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

أعلن السودان، الإثنين، أنه بعث رسالة خطية إلى روسيا بشأن آخر تطورات ملف أزمة "سد النهضة" الإثيوبي.


وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن وكيل الخارجية محمد شريف عبدالله بعث برسالة خطية لنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

وأوضح البيان أن الرسالة تأتي في إطار التحضيرات "السودانية الروسية" الجارية لانعقاد الدورة 9 للجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين المقررة بالعاصمة موسكو في سبتمبر/أيلول المقبل.

وذكر أن الرسالة "تتعلق بآخر تطورات ومستجدات أزمة سد النهضة بعدما وصلت المفاوضات الثلاثية إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي".

ووسط تعثر المفاوضات منذ أشهر، أخطرت إثيوبيا في 5 يوليو/تموز المنصرم، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وأشار البيان السوداني إلى أن وكيل الخارجية استعرض موقف الخرطوم الداعي للتوصل إلى اتفاق شامل وعادل ومتوازن وملزم قانونا حول ملء وتشفي سد النهضة من خلال عملية تفاوضية جادة.

وتابع أن "الوكيل (شريف عبد الله) تناول تفعيل مقترح السودان الداعي إلى تطوير آلية المفاوضات بتشكيل رباعية دولية"، تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي.

وفي 8 يوليو، خلص مجلس الأمن الدولي، إلى ضرورة إعادة مفاوضات "سد النهضة" تحت رعاية الاتحاد الإفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، قال في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حينها، إن بلاده تشعر بالقلق من تنامي الخطاب التهديدي في أزمة سد النهضة.

يذكر أن إثيوبيا، أعلنت في يوليو الماضي، توقيع اتفاقيات مع روسيا، بهدف تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، ورفع كفاءة جيشها.

التعليقات (0)