كيف تتنافس قطر والإمارات على الصناعة العسكرية التركية؟

profile
  • clock 26 ديسمبر 2021, 8:51:13 ص
  • eye 325
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

أبرز تقرير نشره موقع "إنتلجنس أون لاين" الاستخباري المنافسة بين قطر والإمارات حول الصناعات العسكرية التركية.

ورصد التقرير مظاهر هذه المنافسة، حيث كان رئيس شركة الدفاع التركية المملوكة للدولة والمتخصصة في معدات الحرب الإلكترونية "أسيلسان" "هالوك جورجون"، وفريقه في الدوحة في أوائل ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وبالإضافة للقائه مسؤولين في وزارة الدفاع، تحدث الوفد التركي مع المسؤولين التنفيذيين في مجموعة برزان القطرية القابضة، المجموعة الدفاعية التي تقود استراتيجية الصناعة العسكرية لدولة قطر.

وأثناء وجود "جورجون" وفريقه في الدوحة، كان وفد آخر من أبوظبي في زيارة لأنقرة لمتابعة الأعمال الأساسية التي وضعها ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد" عندما كان في تركيا قبل نحو شهر.

والتقى المبعوثون الإماراتيون مع القائمين على شركة تصنيع الطائرات بدون طيار Baykar Makina، وزاروا أيضًا مقر "أسيلسان".

وبحسب التقرير فإن الإمارات تحرص على الانخراط في قلب الصناعة العسكرية التركية.

وبينما كانت الإمارات تتصاعد في اللعبة، كانت الدوحة تتمتع بصدارة مريحة من حيث التواصل وفهم البيئة التركية، بالإضافة إلى تحالف استراتيجي راسخ - كان مثمرًا للغاية وقت حصار قطر عام 2017 - ويمتلك الشريكان بالفعل حصصًا في نفس المشاريع.

وتمتلك "برزان" من خلال لجنة صناعة القوات المسلحة القطرية السابقة، أسهمًا في الشركة المصنعة للمركبات المدرعة المحلية BMC منذ عام 2014.

وكان هذا في نفس الوقت الذي كان فيه الداعم السياسي للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وصديقه المقرب، رجل الأعمال "إيثم سنجاك"، الذي يمتلك أيضًا أسهمًا في الشركة، وباع "سنجاك" حصته في يونيو/حزيران لمنتج الصلب "فؤاد توسيالي"، وهو رجل أعمال آخر مقرب من الرئيس التركي.

ولدى كل من قطر والإمارات العربية المتحدة بالفعل شبكات صناعة عسكرية راسخة أخرى يمكن الاعتماد عليها.

وتعمل "أسيلسان" و"برزان" (تضم العديد من المهندسين ومندوبي المبيعات الأتراك في صفوفها) على المشروع المشترك BARQ QSTP (المعروف أيضًا باسم Aselsan QSTP-B)، والتي تمتلك شركة SSTK المملوكة جزئيًا للدولة والتي تتخصص في المنتجات العالية أسلحة التكنولوجيا.

ويحتل الرئيس التنفيذي السابق لشركة "أسيلسان"، "فائق إيكين"، مكانة جيدة في قلب العلاقات الثنائية، كرئيس لعمليات شركة أخرى لشركة Rheinmetall Barzan Advanced Technologies QSTP-LLC، وهي إحدى المشاريع المشتركة لـ"برزان" التي تم تشكيلها مع مجموعة Rheinmetall الألمانية المدرعة.

وللحفاظ على قنوات الاتصال مفتوحة، يمكن لأنقرة والدوحة أيضًا الاعتماد على التركي الشاب "إمراه دوندار"، الذي يتولى عمليات استحواذ "برزان" وعضو مجلس إدارة مجموعات الدفاع التركية، بما في ذلك Oktay Ercan’s Barer Holding ، التي تسيطر عليها برزان بنسبة 70%.

من جانبها، تأمل الإمارات في اللحاق بسلسلة من هذه المشروعات، بينما قررت في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني، استثمار 10 مليارات دولار في تركيا.

وأقام صندوق الثروة السيادية ADQ (أبوظبي التنموية القابضة سابقاً)، الذي يشرف عليه مستشار الأمن القومي "طحنون بن زايد"، تحالفًا مع مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية.

وتتمتع الإمارات بصلات تقليدية في تركيا من خلال شركة "توازن" للصناعات العسكرية، التي كانت تعمل مع "أسيلسان" منذ فترة طويلة.


إنتلجنس أون لاين


التعليقات (0)