حماية أمريكية لمشروع الغاز المصري المتجه للبنان من قانون قيصر

profile
  • clock 21 أكتوبر 2021, 3:10:40 م
  • eye 361
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

نقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن بيان للمكتب الإعلامي لوزير الطاقة اللبناني وليد فياض قوله إن الوزير تلقى تطمينات أمريكية بحماية الشركاء في مشروع تزويد لبنان بالغاز المصري من عقوبات قانون قيصر.

وأضافت الوكالة أن الوزير تلقى هذه التطمينات خلال اجتماع مع آموس هوكشتاين الوسيط الأمريكي الجديد في عملية التفاوض غير المباشر لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.   وينص اتفاق أُعلن عنه الشهر الماضي على أن تمد مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر من الأردن وسوريا؛ للمساعدة في تعزيز إنتاج لبنان من الكهرباء.

ويعيش لبنان أزمة طاقة مع تفاقم الانهيار الاقتصادي، إذ صنف البنك الدولي الأزمة التي يشهدها بين الأسوأ في العالم، منذ منتصف القرن الماضي، والتي دفعت بحوالي 78 في المئة من السكان إلى الفقر.

ومع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان المركزي، وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد، تشهد البلاد منذ أسابيع شحّاً في مواد رئيسية عدة بينها الوقود والأدوية  يعرف أن اتفاقية نقل الغاز الموقعة بين الشركة السورية للغاز والهيئة المصرية القابضة للغازات ا لطبيعية، تقضي بأن يتم دفع أجور نقل الغاز المصري عبر ا لأراضي السورية إلى لبنان، إما نقدا أو على كميات معادلة من الغاز.

ويبلغ طول خط الغاز العربي، وفق طعمة، 320 كم من الحدود الأردنية إلى الريان وسط سوريا، بقطر 36 إنشا واستطاعة نقل 10 مليارات متر مكعب سنويا، والخط باتجاه لبنان من الريان إلى الدبوسية بطول 65 كم وقطر 24 إنشا وداخل الأراضي اللبنانية إلى محطة دير عمار نحو 36 كم.

التعليقات (0)