لبنان: البنك المركزيّ يعلن عدم مقدرته على دعم المحروقات

profile
  • clock 11 أغسطس 2021, 9:52:40 م
  • eye 1713
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

أبلغ حاكم المصرف المركزي في لبنان، رياض سلامة، المجلس الأعلى للدفاع، بأن المصرف "لم يعد قادرا على دعم شراء المحروقات"، بحسب ما أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، ريمون غجر، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك، في تصريح أدلى به غجر، للصحافيين، عقب انتهاء اجتماع المجلس الأعلى للدفاع برئاسة الرئيس اللبناني، ميشال عون، في قصر الرئاسة، شرق بيروت.

وقال غجر: "نحن اليوم في مرحلة الذروة في الحاجة للكهرباء... حاجتنا هي ثلاثة آلاف ميغاواط والقدرة الإنتاجية الحالية بحسب الوقود المخصص للتوليد المتوفر لدينا، لا تتجاوز 750 ميغاواط".

 وذكر أن "حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أبلغ المجلس الأعلى بأنه لم يعد قادرا على دعم شراء المحروقات".

ومع ارتفاع حاجة لبنان إلى النقد الأجنبي وتراجع مداخيله للسوق المحلية، هبطت احتياطات المصرف المركزي من الدولار من متوسط 38 مليار دولار بنهاية 2019، إلى متوسط 16 مليارا حاليا.

وبحسب بيانات رسمية، تبلغ تكلفة برنامج الدعم اللبناني للمواد الأساسية، نحو 6 مليارات دولار سنويا، يذهب نصفها لدعم الوقود.

ورأى الوزير أن "الحل باقتراح قانون في مجلس النواب، بطلب صرف اعتمادات للكهرباء من أجل شراء الوقود المخصص لمحطات التوليد، لأنها الحل الأوفر على المواطن حتى ولو تم رفع التعرفة عليه".

ولفت إلى أنه "في حال توقف الدعم للمحروقات، فالسعر سيتحرر ويصبح موحدا" على جميع الشرائح.

ومنذ شهور، يعاني لبنان شحا في المحروقات، ما تسبب بإغلاق معظم المحطات ومحلات تجارية تعمل على الوقود، مثل مطاحن الحبوب واصطفاف الناس بطوابير للحصول على الوقود.

ويعود سبب شح الوقود، إلى عدم وفرة النقد الأجنبي اللازم لاستيراد كميات كافية لحاجة السوق المحلية، وسط انهيار أسعار الصرف.

وتجاوز سعر صرف الدولار في السوق الموازية (السوداء)، 20 ألف ليرة، مقارنة بـ 1510 في السوق الرسمية.




التعليقات (0)