ماذا بعد سيطرة طالبان على أفغانستان؟ التداعيات والاستنتاج بالنسبة لـ”إسرائيل”

profile
رامي أبو زبيدة كاتب وباحث بالشأن العسكري والامني
  • clock 23 أغسطس 2021, 1:03:41 م
  • eye 1288
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

قالت كاتبة إسرائيلية، تتبنى دول آسيا الوسطى تصورات واقعية على خلفية التطورات في أفغانستان ، وتبرز على خلفية الرؤية الغربية الرومانسية في السنوات الأخيرة. إن إنشاء طالبان ككيان أفغاني ذي سيادة سوف يلهم “المنظمات الإرهابية “في جميع أنحاء العالم ويشكل تحديًا متزايدًا للمجتمع الدولي.


وأضافت ميكي أهرونسون خبيرة العلاقات الدولية بمعهد القدس للاستراتيجية والأمن، في دراسة أن طالبان هي منظمة إسلامية متطرفة تستخدم أساليب قاسية للعقاب ولها نظرة قاتمة للعالم. وفقًا لهذا الوصف ، فإن التحليل الحالي لاستيلاء طالبان على السلطة يركز على المستقبل الكئيب المتوقع للمدنيين ، وخاصة بالنسبة للمدنيين في أفغانستان. يحاول الكثير في الغرب فهم كيف تدهور الوضع بعد عشرين عامًا من القتال في البلاد.

وقالت أهرونوسون، رئيسة قسم السياسة الخارجية السابقة بمجلس الأمن القومي، ان مما لا شك فيه أن مفهوم الفشل متجذر في التوقعات غير الواقعية للغرب، في المقام الأول لإحداث تغيير في القيمة الليبرالية في أفغانستان من أجل خلق واقع يكرر الإنجازات الغربية في الدول المعادية بعد الحرب العالمية الثانية.

وأشارت إلى أنه، لو كان التوقع أكثر تواضعا، مثل الحفاظ على أسلوب حياة وفقًا للمبادئ الغربية (إلى حد ما) ، لكان من الممكن الحفاظ عليه لفترة طويلة بتكلفة حوالي 2500 جندي أجنبي ، كما كان الحال في أفغانستان قبل سقوطها. .

واضافت انه، من المهم محاولة فهم كيف ستتصرف طالبان الآن بينما تمسك بزمام السلطة في بلد يؤثر على ما يحدث في المنطقة الجغرافية الاستراتيجية الهامة في آسيا الوسطى. حتما ، ستطمح طالبان إلى إقامة علاقات دولية من أجل تأمين مصادر الدخل لنفسها ، والحد من التحديات في الداخل والخارج من أجل ترسيخ حكمها في جميع أنحاء البلاد.

واوضحت، حتى الآن لم تعترف أي دولة بطالبان، لكن المنظمة تتفاوض منذ سنوات مع عدة دول في المنطقة ، في حين أنه لا يوجد أمل في حدوث تغيير أيديولوجي للتنظيم المتطرف ، فإن سيطرته على بلد بأكمله في آسيا الوسطى تتطلب أولاً وقبل كل شيء من دول المنطقة ، ودول الدائرة الثانية وأي عامل دولي ، فهم الآثار المترتبة هنا.

فوراً طُلب من دول المنطقة معالجة المخاوف بشأن تدفق اللاجئين الأفغان إلى أراضيها ، والمحاولات المحتملة من قبل قوات طالبان لتحدي الترتيبات الأمنية داخل أفغانستان.

وأشارت إلى أنه،  وبعيدًا عن الاستجابة الفورية للوضع بالنسبة لدول آسيا الوسطى وجيرانها بما في ذلك روسيا والصين وإيران ، كان من الواضح أن التوقعات الغربية بتغيير ملموس في المجتمع الأفغاني بما يتجاوز استقراره كانت عقيمة. لقد فهموا منذ فترة طويلة أن هزيمة طالبان كانت مؤقتة فقط ، وأن التنظيم بنى نفسه تحسبا لليوم الذي سيعود فيه إلى السلطة. لقد فهموا أن التنظيم لم يتفاوض قط من أجل التوصل إلى تسوية سياسية جديدة في أفغانستان ، ولكن من أجل استعادة السيطرة على البلاد بأكملها وإقامة إمارة إسلامية فيها. كما فهموا ، كما ذكر رئيس أوزبكستان في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (23/9/20) ، أن المجتمع الدولي ليس لديه خطة منظمة لدمج أفغانستان في المنطقة بعد عقود من القتال والضيق. لهذا السبب ، من منطلق فهم الفجوات بين التصورات الرومانسية في الغرب لاستيعاب القيم الليبرالية في مجتمع قبلي والواقع على الأرض ، كانت الحكومات في المنطقة على اتصال مع طالبان من أجل التنظيم المستقبلي. . كان الطاجيك مقيدين بشكل أساسي بسبب الوضع الاقتصادي الصعب في بلدهم (المرتبة الأخيرة في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي) ، وواصل التركمان تقليد تقييد السلوك. يمكن دراسة سلوك أوزبكستان ، التي تشترك في حدود مشتركة مع أفغانستان ، كمثال على محاولة تحقيق الاستقرار على أساس أن طالبان لم تختف من المنطقة.

وقالت انه، من ناحية أخرى أدى سوء فهم هذا الواقع من قبل دوائر واسعة في الغرب إلى أن النشاط الغربي في البلاد لا يهدف فقط إلى تأسيس روتين مستقر في ظل الحكم الموالي للغرب بل إلى توقع حدوث تغيير في القيم الاجتماعية. وانعكست هذه الفجوة في فهم الواقع في بيان متحدثة باسم البيت الأبيض قبل أيام، أن على طالبان أن تقرر الدور الذي تريد أن تلعبه في المجتمع الدولي ، وفي دعوة الأمم المتحدة إلى إنهاء عملياتها العسكرية والتحدث سلميا. هذه أمثلة على الآراء الليبرالية الرومانسية التي تفتقد لفهم أنشطة طالبان والمنطق الإسلامي الراديكالي لوجودها.

واكدت انه، لا يتوقع أن تغير إدارة طالبان مظهرها. الفكر الذي يوجهه هو سني متطرف. ومع ذلك ، فإن الافتراض بأنه لا يمكن التوصل إلى تفاهم معه يسمح بتقليل الضرر المتوقع بسبب عودته إلى مقدمة المرحلة هو افتراض خاطئ. هذا لأن طموحاته هي تحوله من منظمة حرب العصابات إلى جهاز دولة يسيطر على السكان المدنيين.

على خلفية الخطأ الغربي للواقع على الأرض ، فإن الجهود التي تبذلها دول آسيا الوسطى لإنتاج مجموعة من القواعد والحوافز التي ستجعل من الممكن احتواء الحدث تكثف أهميتها في الساحة الجيواستراتيجية.

وختمت، من المتوقع أن تثبت طالبان وجودها كحاكم ذي سيادة. هذا في غياب عامل من شأنه أن يتحدى هذه العملية ، كما تبين. من المتوقع أن يكون للصين وروسيا علاقات تجارية واقتصادية مع أفغانستان من شأنها أن تسمح لطالبان بالبقاء في السلطة. إن أهمية منظمة راديكالية تنجح في إقامة حكم ذات سيادة هي اهمية بعيدة المدى بالنسبة للمجتمع الدولي. وقد رحبت “المنظمات الإرهابية” في جميع أنحاء العالم وفي الشرق الأوسط ، مثل حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني ، بالفعل بطالبان للاستيلاء ، معتبرة أنها خطوة أولى ومصدر إلهام لـ “تحرير الأراضي الفلسطينية”. لذلك ، تُنصح “إسرائيل” بتعزيز علاقاتها مع دول آسيا الوسطى في ضوء الواقع الجديد الناشئ في المنطقة (بخلاف حقيقة أنها كانت محقة في القيام بذلك حتى الآن لأسباب استراتيجية واقتصادية). بالإضافة إلى قربهم من الجهات الفاعلة الإقليمية الرئيسية (إيران والصين وروسيا) ، فإن الفهم الواقعي للاحتياجات الاستراتيجية قد يساهم في استجابة “إسرائيل” لتحديات الإرهاب والتطرف الديني التي تشكل جزءًا من عواقب الأحداث في أفغانستان. إن فهم الحاجة إلى التحدث وإنشاء جبهة دولية في مواجهة المتطرفين سيكون له أيضًا تأثير كبير على الأحداث في منطقتنا.

التعليقات (0)