انتخابات العراق.. خريطة المشاركين والمقاطعين

profile
  • clock 1 أكتوبر 2021, 9:15:45 ص
  • eye 529
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

المتغير الأبرز في الانتخابات التشريعية الراهنة (الخامسة بعد 2003)، إقرار مجلس النواب العراقي قانون الانتخابات الجديد، المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/كانون الأول 2019.

بموجب قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 9 لعام 2020، يُقسّم العراق إلى 83 دائرة انتخابية بدلا من 18؛ بحيث ستذهب فيها أصوات المقترعين إلى مرشحهم مباشرة، وسيفوز الحاصل على أعلى الأصوات، خلافا للقانون السابق الذي كان يعتمد فيه المرشحون على أصوات القائمة الانتخابية.

ووفقا لأرقام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، سيتنافس على الفوز بـ320 مقعدا من مقاعد مجلس النواب، 3243 مرشحا؛ من بينهم 951 امرأة، للفوز بـ83 مقعدا كحد أدنى، وهي حصة النساء "الكوتا" (مقعد واحد في كل دائرة انتخابية)، أي ربع أعضاء مجلس النواب.

إضافة إلى 9 مقاعد مخصصة للمكونات الأخرى، 5 للمسيحيين ومقعد واحد لكل من المكون الأيزيدي والصابئة المندائيين والشبك والكرد الفيليين (مسلمون شيعة يتحدثون بلهجة كردية تختلف عن مثيلاتها في كردستان العراق).

ووزعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مقاعد مجلس النواب على المحافظات مع حصتها من مقاعد "الكوتا"، بـ71 مقعدا في محافظة بغداد، و34 في نينوى، و25 في البصرة، و19 في ذي قار، و18 في السليمانية، و17 في بابل، و16 في أربيل، و15 في الأنبار، و14 في ديالى، و13 في كركوك، و12 في كل من محافظات واسط، ودهوك والنجف وصلاح الدين، و11 في كربلاء والديوانية، و10 في ميسان، و7 في المثنى.

ويحق لـ25 مليونا و182 ألفا و594 عراقيا التصويت لانتخاب 329 عضوا في مجلس النواب الجديد.

خريطة التحالفات والقوائم:

إلى جانب مشاركة 789 مرشحا من المستقلين، سيشارك في الانتخابات 110 حزبا سياسيا و22 تحالفا من القوائم الانتخابية.

وتتوزع التحالفات والقوائم الانتخابية بحسب المكونات الأساسية الثلاثة على:

أولا: أبرز وأهم تحالفات وقوائم المكوّن الشيعي

1- قادمون للتغيير:

يترأسه رجل الأعمال "حسين الرماحي"، ولا يضم أي أحزاب أو حركات، وسيخوض الانتخابات بأعلى عدد من المرشحين (182 مرشحا)، وهم من الكفاءات ورجال الأعمال.

2- ائتلاف الفتح والبناء

تشكل عام 2018 برئاسة "هادي العامري" الأمين العام لمنظمة "بدر"، ويضم أجنحة سياسية لعدد من الفصائل المسلحة وأحزاب وحركات أهمها، "منظمة بدر"، و"تجمع السند" برئاسة النائب "أحمد الأسدي"، الذي هو الآخر قيادي في الحشد الشعبي، و"حركة الصادقون" برئاسة "قيس الخزعلي" الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق".

إضافة إلى "المجلس الإسلامي الأعلى" برئاسة النائب السابق "همام حمودي"، و"منظمة العمل الإسلامي"، و"حركة الجهاد والبناء" برئاسة القيادي في الحشد الشعبي "حسن الساري" و"كتائب سيد الشهداء". ويخوض الانتخابات بـ73 مرشحا.

3- ائتلاف دولة القانون

يترأسه "نوري المالكي" رئيس الوزراء الأسبق لدورتين متتاليتين (2006 إلى 2014)، ويضم حزب "الدعوة الإسلامية" الذي يترأسه "المالكي"، و"حركة البشائر" و"الاتحاد الإسلامي لتركمان العراق" (شيعي) وحركة "إرادة" التي تترأسها النائبة لعدة دورات "حنان الفتلاوي" و"معا للقانون" و"حركة بداية"، وسيخوض الانتخابات بـ72 مرشحا.

4- تحالف قوى الدولة الوطنية

يترأسه "عمار الحكيم" رئيس "تيار الحكمة"، ويضم أيضا "ائتلاف النصر والإصلاح" برئاسة "حيدر العبادي" و"تيار المد العراقي" و"المؤتمر الوطني" و"تيار وطنيون"، وسيخوض الانتخابات بـ78 مرشحا.

5- الكتلة الصدرية

يترأسها "مقتدى الصدر"، ولا تضم أي مرشحين من أحزاب أو حركات من خارج التيار الصدري، وستخوض الانتخابات بـ95 مرشحا.

6- تحالف العقد الوطني

يترأس التحالف رئيس هيئة الحشد الشعبي "فالح الفياض"، ويضم حركة "عطاء" برئاسته و"الحزب الإسلامي العراقي" (سُنيّ) وحزب "الثبات العراقي" و"تيار الإصلاح الوطني" و"تجمع رجال العراق" وحزب "الوارثون" الإسلامي و"الحزم الوطني"، وسيخوض الانتخابات بـ80 مرشحا.

7- حركة حقوق

يترأسها "حسين مؤنس" أو "أبو علي العسكري" الناطق باسم "كتائب حزب الله العراقي" قبل إعلانه تشكيل الحركة والاستقالة من الكتائب في يوليو/تموز الماضي، وستخوض الانتخابات بـ32 مرشحا.

ثانيا: أبرز وأهم تحالفات وقوائم مكون العرب السُنّة

1-تحالف عزم العراق

يترأسه رجل الأعمال "خميس الخنجر"، ويضم "المشروع العربي" برئاسته، وحزب "الحل" برئاسة "جمال الكربولي" المعتقل حاليا، وحزب "الوفاء" برئاسة وزير الكهرباء الأسبق "قاسم الفهداوي"، وحزب "المسار المدني"، و"الكتلة العراقية الحرة"، و"التجمع المدني للإصلاح"، وحزب "التصدي" وحزب "المجد العراقي"، وسيخوض الانتخابات بـ123 مرشحا.

2- تحالف تقدم الوطني

يترأسه "محمد الحلبوسي" رئيس مجلس النواب الحالي، ويضم حزب "التقدم" برئاسته، و"الخيار العربي" و"تجمع التعاون" وحزب "الحق الوطني" و"مقتدرون للسلم والبناء" و"تجمع نهضة جيل" و"المبادرة الوطنية"، وسيخوض الانتخابات بـ105 مرشحا.

3- تحالف جبهة الإنقاذ

يترأس التحالف رئيس مجلس النواب الأسبق "أسامة النجيفي

4- تحالف المشروع الوطني العراقي

برئاسة رجل الأعمال "جمال الضاري"

ثالثا: أبرز وأهم تحالفات وقوائم المكوّن الكردي

يخوض الانتخابات التشريعية 146 مرشحا في إقليم كردستان العراق للتنافس على 46 مقعدا في مجلس النواب العراقي ببغداد، وأهم الأحزاب والتحالفات:

1- الحزب الديمقراطي الكردستاني

يترأس الحزب "مسعود البارزاني" رئيس إقليم كردستان السابق، وتنحصر قائمة المرشحين على أعضاء الحزب فقط، وسيخوض الانتخابات بـ55 مرشحا في 11 محافظة داخل وخارج إقليم كردستان.

2- تحالف كردستان

مركزه السليمانية ويترأسه "لاهور شيخ كنجي"، ويضم "الاتحاد الوطني الكردستاني" برئاسة "بافل الطالباني"، و"حركة التغيير الكردستانية" برئاسة "نوشيروان مصطفى"، و"الجبهة التركمانية العراقية" و"حزب العدالة التركماني العراقي".

بالإضافة إلى حزب "الحق المدني" التركماني وحزب "القرار" التركماني وحركة "الوفاء" التركمانية وحزب "تركمان إيلي" وحزب "الإرادةط التركماني و"الحركة القومية التركمانية"، وسيخوض الانتخابات بـ42 مرشحا.

وهناك أحزاب لم تدخل في تحالفات ستخوض الانتخابات بمفردها، مثل حزب "كادحي كردستان" و"حراك الجيل الجديد" وجماعة "العدل" الكردستانية وغيرها.

رابعا: الأحزاب الجديدة

معظم هذه الأحزاب انبثقت عن الحركة الاحتجاجية المعروفة باسم "انتفاضة تشرين" (الأول/أكتوبر) 2019.

وبلغت الأحزاب المسجلة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نحو 40 حزبا لخوض الانتخابات المبكرة في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لكن الكثير من هذه الأحزاب قررت مقاطعة الانتخابات وعدم المشاركة فيها على الرغم من أن أسماء مرشحيها لا تزال مسجلة رسميا وستُدرج في أوراق الاقتراع.

ومن المفترض أن تشارك 8 أحزاب منها في الانتخابات أبرزها:

1- حركة "نازل آخذ حقي" برئاسة "مشرق الفريجي"، وتقدم 19 مرشحا.

2- حركة "امتداد" برئاسة "علاء الركابي" بـ38 مرشحا.

خامسا: المقاطعون

1- ائتلاف الوطنية

يترأسه "إياد علاوي" رئيس حزب "الوفاق الوطني"، ورئيس الوزراء الأسبق في الحكومة الموقتة عام 2004.

وتقدم الائتلاف بـ36 مرشحا من حزب "الوفاق" الذي يقوده "علاوي" وحزب "دعاة العراق لدعم الدولة".

3- التحالف المدني الديمقراطي

يترأسه "علي الرفيعي"، ويضم الحزب الشيوعي العراقي برئاسة النائب المستقيل "رائد فهمي"، وحزب البصمة الوطني، والتيار الاجتماعي الديمقراطي.

ولا يزال هناك 23 مرشحا لهذا التحالف مسجلون رسميا لدى المفوضية المستقلة العليا للانتخابات.

المصدر | الأناضول

التعليقات (0)