أردوغان يدعو الصليب والهلال الأحمرلدعم العودة الطوعية للسوريين

profile
  • clock 7 ديسمبر 2021, 9:00:51 م
  • eye 396
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمين عام الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر “IFRC” جاغان تشاباجين، ورئيس الهلال الأحمر التركي، كرم قنق.

وقالت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان إن اللقاء تم في مركز الخليج للمؤتمرات، وبحثت فيه أعمال المساعدات للاجئين وفي مقدمتهم السوريون بتركيا والدول المجاورة والجهود المتعلقة بتحويل إسطنبول إلى قاعدة لوجستية للمساعدات الإنسانية في العالم.

وشدد الرئيس التركي على ضرورة تقديم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدعم بخصوص العودة الطوعية للسوريين.

في المقابل، أعرب تشاباجين عن تقديره للجهود الإنسانية التي تبذلها تركيا.

وسبق وصرح نائب وزير الخارجية التركي ياووز سليم قيران، إن بلاده تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم، وأن عودتهم بشكل آمن وطوعي إلى بلاهم يتصدر أجندة تركيا.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته عبر "الفيديو كونفرانس" في الاجتماع الـ 71 للجنة التنفيذية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأشار قيران إلى ضرورة إحياء الجهود الدولية لعملية عودة اللاجئين بعد السيطرة على جائحة كورونا.

وأعرب عن قلق بلاده العميق إزاء الظروف التي يُجبر فيها طالبو اللجوء والنازحون على العيش، مشيرا إلى أن اللاجئين والنازحين تأثروا بشكل كبير من جائحة كورونا.

ولفت قيران إلى أن العديد من الدول لا تستطيع استكمال طلبات اللجوء في الوقت المناسب نتيجة للسياسات الحدودية.

وأضاف أن هذا الوضع يسبب التأخير، وأحيانا يتسبب بتعليق طلبات اللجوء.

وأكد قيران أن الفترة الأخيرة تشهد ارتفاعا ملحوظا في أحداث إعادة طالبي اللجوء بشكل مخالف للقانون الدولي واتفاقية جنيف لعام 1951.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا توفر الحماية الدولية لما يقرب من 4 ملايين لاجئ، ولا تزال منذ 6 سنوات تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، بحسب سيلين أونال، المتحدثة الرسمية باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتركيا.

التعليقات (0)