لماذا يهم تهديد ايران بمهاجمة مفاعل ديمونا اسرائيل ؟

profile
  • clock 27 ديسمبر 2021, 2:06:51 م
  • eye 484
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

جيروزاليم بوست                                                                                                                                                                                               

نشرت إيران مقطع فيديو يظهر اطلاق صواريخ وطائرات مسيرة محاكاة لتنفيذ هجوم على مفاعل ديمونا في صحراء النقب.  ووفقا للتقارير , إن المحاكاة جرت خلال التدريبات الأخيرة "للرسول الاعظم ١٧ "  مع الحرس الثوري والقوات الجوية للحرس الثوري الإيراني.

ووفقا لوسائل اعلام إيرانية "نجحت ايران في تنفيذ محاكاة لهجوم على مفاعل ديمونا النووي من خلال استهدافه ب 16 صاروخًا باليستيًا وخمس طائرات مسيرة انتحارية" .  

هذا الامر مهم أكثر مما كان عليه في الماضي لأن إيران تهدد بمهاجمة منشأة ديمونا النووية ، وهو تصعيد خطير في الخطاب.  كما أنه يرتبط بكشف طهران عن جوانب من برنامج الطائرات بدون طيار والتكنولوجيا الجديدة.

 الفيديو نشرته وكالة فارس وتسنيم  ، وهما من أهم وسائل الإعلام الإيرانية المرتبطة بالحكومة والحرس الثوري الإيراني.  وهذا يعني أن الفيديو محاولة متعمدة من إيران لتهديد إسرائيل ، وهو بالطبع ليس بالشيء الجديد.  طهران تهدد إسرائيل كل يوم بأشكال مختلفة من الدمار.  

 ومع ذلك ، يبدو أن قرار إيران باختبار صواريخ باليستية بعيدة المدى والكشف عن قاذفة جديدة لطائرات مسيرة مع ربط ذلك بنموذج رقمي من ديمونة مثل مستوى جديدًا من التهديدات الإيرانية.

ونشرت وكالة فارس مقطع الفيديو كاملاً ، وتم تداوله عبر الإنترنت لعدة أيام.  وبحسب مراسل وكالة تسنيم الايرانية ، "خلال المرحلة الأخيرة من التمرين المشترك ، تم محاكاة 16 نوعًا من الصواريخ الباليستية التي تعمل بالوقود الصلب والسائل ، بالإضافة إلى 10 طائرات مسيرة انتحارية تعرف باسم طائرات شاهد -136 ، لاستهداف ديمونا".


 وذكر التقرير أن إيران تحاكي "استهداف مركز تطوير أسلحة الدمار الشامل  التابع للنظام الصهيوني"

ارسلت إيران مقاطع الفيديو عالية الجودة لوسائل الإعلام الخاصة بها.  وقال التقرير إن مقاطع الفيديو "تظهر قوة  ودقة الصواريخ والطائرات بدون طيار".  

 وقالت إيران إن طائرة مسيرة مماثلة استخدمها الحوثيون في اليمن والتي يطلق عليها اسم "عيد" استخدمت ضد منشآت أرامكو في السعودية.  في يناير الماضي ، ونُشر في تقرير لمجلة نيوزويك : " إن الطائرة شاهد 136 ربما كانت مقرها في اليمن.  وقيل في ذلك الوقت أن مدى هذه الطائرة يبلغ حوالي 2000 كيلومتر.  هذا يعني أنه يمكن أن يصل إلى جنوب إسرائيل من اليمن.  يبدو الآن أن إيران نشرت هذا النوع من الطائرات المسيرة أو نسخة قريبة منها في اليمن.

 بشكل عام ، هذا يشير إلى تزايد تهديدات الطائرات المسيرة الإيرانية وكذلك الطريقة التي تدمج بها إيران المسيرة  مع الصواريخ في خططها الهجومية.  في عام 2019 ، استخدمت إيران 25 طائرة مسيرة وصواريخ كروز لمهاجمة منشأة بقيق للطاقة في السعودية.  وهو ما رفع الستار عن قدرات إيران التي توسعت منذ ذلك الحين.

 أرسلت إيران تكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى حزب الله والحوثيين وحماس والميليشيات في العراق.  في مايو ، استخدمت عناصر موالية لإيران في العراق طائرة مسيرة للتحليق فوق سوريا في محاولة لمهاجمة إسرائيل.  في فبراير 2018 ، استخدمت إيران طائرة مسيرة من قاعدة T-4 في سوريا للتحليق في المجال الجوي الإسرائيلي.  كما استخدمت طائرات مسيرة لمهاجمة القوات الأمريكية في العراق وقاعدة التنف في سوريا.  في يوليو الماضي ، استخدمت إيران طائرات مسيرة لاستهداف سفينة تجارية في خليج عمان.

ومع ذلك ، فإن الاستخدام الجديد لطائرات الكاميكاز الصغيرة ، كما يتضح من التدريبات ومقاطع الفيديو الأخيرة ، يمثل مزيجًا آخر من الذخائر الخطرة.  إن تهديد طهران علنًا لديمونا وتقول إنها تريد استخدام هذه التكنولوجيا للهجوم يوضح كيف تسعى إيران للتأثير على المنطقة من خلال التظاهر بأن لديها هذا المستوى من الدقة والتكنولوجيا.

 في غضون ذلك ، لا تزال طهران تتفاوض مع الغرب للتوصل إلى اتفاق إيراني محتمل في فيينا.  يبدو أن مقطع الفيديو الخاص بها يشير إلى أنها تحتفظ بهذا الخيار العسكري إلى جانب المحادثات ، دون خوف من عواقب تهديداتها.

التعليقات (0)