فورين بوليسي: يجب إنهاء شيك واشنطن المفتوح لدعم أبوظبي والاعتراف رسميا بدورها السيء في المنطقة

profile
  • clock 4 نوفمبر 2021, 2:11:01 م
  • eye 427
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

كتبه : جون هوفمان

قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إنه يجب إنهاء "شيك واشنطن المفتوح" لدعم أبوظبي وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان والاعتراف رسميا بالدور الذي لعبته في زعزعة الاستقرار بالشرق الأوسط، ووقف مبيعات الأسلحة إليها وإعادة تقييم العلاقات، لافتة إلى أن السلوك السيئ للإمارات يضر بمصالح واشنطن في الداخل وفي الشرق الأوسط.

وأضافت المجلة في تحليل نشرته للكاتب جون هوفمان المتخصص في الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط والإسلام السياسي، إن الإمارات الملقبة بـ “إسبرطة الصغيرة” من قبل وزير الدفاع الأمريكي السابق جيمس ماتيس بسبب القدرات العسكرية غير المتناسبة لأبوظبي بالنسبة لحجمها الجغرافي الصغير، تم تسليط الضوء عليها مرارًا وتكرارًا كواحدة من أهم شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وبحسب هذا المنظور، فإن أبوظبي حليف حيوي لردع إيران ومواجهة الإرهاب وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وفي الآونة الأخيرة، أصبحت الإمارات تُعتبر عنصراً أساسياً في رغبة واشنطن التخلي عن أعبائها الإقليمية في الشرق الأوسط لأنها تتجه نحو آسيا.

ووفقاً لـ "فورين بوليسي"، فإنه على الرغم من أن الإمارات قد تنخرط أحيانًا في تدخلات إقليمية أو ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان، إلا أن وجهة النظر هذه تقول إن مثل هذه الأعمال لا تضر بمصالح الولايات المتحدة وأن الإمارات تظل رمزًا للاستقرار والتقدم في منطقة مضطربة.

يبدو أن إدارة بايدن قد تولت هذا الدور كذلك ، حيث وافقت على بيع أسلحة بقيمة 23 مليار دولار (بما في ذلك طائرات F-35) إلى أبوظبي والتي بدأت في ظل إدارة ترامب وأشادت بالإمارات باعتبارها "شريك" أمني رئيسي" للولايات المتحدة.

وبعد انتخابها مؤخرًا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لفترة عامين تبدأ في يناير 2022 ، يبدو أن الإمارات مستعدة الآن لمساعدة الولايات المتحدة على تعزيز مصالحها المشتركة على المسرح العالمي بشكل أكبر

لكن هذا النهج معيب للغاية. على الرغم من التفاؤل الذي أبداه أتباع مثل هذا المنظور ، فإن تجاهل السلوك المارق لدولة الإمارات العربية المتحدة كان ضارًا بمصالح الولايات المتحدة ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن في الداخل (الأمريكي) أيضًا.

وكانت السياسات التي تتبعها الإمارات في الشرق الأوسط مزعزعة للاستقرار بطبيعتها، وفاقمت العديد من الحروب الأهلية المستمرة في المنطقة ، وتنتهك القوانين الدولية، وتعمل بنشاط على تخريب محاولات التغيير الديمقراطي.

ووفقاً للموقع الأمريكي، فإن المساعي الإقليمية هذه تقترن بمحاولات الإمارات المتكررة للتدخل في السياسة الداخلية للولايات المتحدة على أعلى المستويات ومراقبة الدبلوماسيين والمسؤولين الحكوميين في جميع أنحاء العالم.

وتحتاج الولايات المتحدة، وفق الكاتب جون إلى إعادة تقييم هؤلاء "الحلفاء"، الذين تسعى لإبعاد مصالحها معهم في الشرق الأوسط قبل أن تتحول إلى مسارح أخرى، ويجب عليها محاسبة أولئك الذين يسعون إلى التدخل بشكل غير قانوني في السياسة الداخلية للولايات المتحدة.

وللقيام بذلك تقول "فورين بوليسي"، إنه يجب إنهاء شيك واشنطن على بياض للإمارات العربية المتحدة.

لطالما هيمنت السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط على ما يشار إليه باسم "أسطورة الاستقرار الاستبدادي". يشير هذا المصطلح إلى الاعتقاد الخاطئ بأن الحكام المستبدين في الشرق الأوسط "يمكنهم حماية المصالح الأمريكية من خلال فرض النظام السياسي والاجتماعي على المواطنين المحرومين".


ومع ذلك، كما يقول نادر هاشمي، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة دنفر ، فإن العكس صحيح: هذه الأنظمة الاستبدادية "هي مصادر رئيسية لعدم الاستقرار الإقليمي ، سواء من حيث طبيعة حكمها أو السياسات التي لديها. تتابع."

والإمارات هي مثال لهذه الأسطورة: الافتقار إلى المساءلة في الداخل وشيك على بياض من الولايات المتحدة شجعا الأعمال التي تزعزع الاستقرار بطبيعتها وتؤذي مصالح الولايات المتحدة.

وتضيف المجلة، بأن أبوظبي، الغارقة بالأسلحة الأمريكية المتقدمة، برزت مؤخراً كواحدة من أكثر دول المنطقة تدخلاً ، وتتبع سياسات أطالت أمد الحروب الأهلية في المنطقة، وخلقت أزمات إنسانية، وسحقت التطلعات الديمقراطية، وغذت المظالم الكامنة التي أدت إلى الاضطرابات.

ففي مصر، كان للإمارات دور فعال في دعم انقلاب 2013 الذي أطاح الرئيس المصري آنذاك ديمقراطيا المنتخب محمد مرسي وتثبيت عبد الفتاح السيسي كحاكم، وتوفير استثنائية من المساعدة الاقتصادية في أعقاب انقلاب.

وفي سوريا، أظهرت الإمارات دعمها لرئيس النظام الحالي بشار الأسد من خلال التعبير عن دعمها للتدخل العسكري الروسي في عام 2015 ، والمشاركة مع موسكو في "عمليات مكافحة الإرهاب" ، وإعادة فتح سفارتها في دمشق في عام 2018 ، وحثت جامعة الدول العربية على نطاق أوسع. المجتمع الدولي لاستعادة الأسد، الذي أثنت عليه أبوظبي "لقيادته الحكيمة".

وفي هذه الأثناء، وجد المفتش العام في وزارة الدفاع أن الإمارات العربية المتحدة تمول مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية - تمامًا كما يهدف ترامب إلى بيع ما قيمته مليارات الدولارات من الأسلحة الإماراتية.

في ليبيا ، قدمت أبوظبي دعمًا اقتصاديًا وعسكريًا مكثفًا للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر ، حيث نفذت غارات جوية وضربات بطائرات بدون طيار بالإضافة إلى تزويد حفتر بالأسلحة في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.


كما تم اتهام المسؤولين الإماراتيين باستخدام المرتزقة السودانيين لدعم قوات حفتر ، وتمويل مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية الذين يقاتلون من أجل حفتر ، والانخراط في جرائم حرب مزعومة في ليبيا.

وفي اليمن، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة طرفًا مباشرًا في خلق وإدامة واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم التي أودت بحياة أكثر من 230 ألف شخص، وكان الملايين على شفا المجاعة.

وشاركت أبوظبي في جرائم حرب، تعذيب ، تجنيد الجنود الأطفال ، وإخراج حملات الاغتيال باستخدام الجنود السابقين للولايات المتحدة كمرتزقة.

وبحسب ما ورد نُقلت الأسلحة الأمريكية التي تمتلكها الإمارات إلى مقاتلين مرتبطين بالقاعدة وميليشيات سلفية متشددة أخرى، على الرغم من ادعاء الإمارات أنها انسحبت في عام 2019 ، إلا أن أبوظبي ما زالت تقدم الأسلحة ودعم المليشيات المحلية المسيئة، واستمرت العمليات الجوية لدعم هذه المليشيات، وتواصل احتلال أجزاء من اليمن بشكل غير قانوني .

ومؤخرا، أعربت الإمارات عن دعمها للانقلاب الدستوري في تونس بقيادة الرئيس قيس سعيد، ويُفترض أن أبوظبي راضية عن الانقلاب في السودان نظرا لعلاقاتها القوية مع الجيش.

وتعمل الإجراءات الإقليمية والدولية للإمارات العربية المتحدة أيضًا، وفق المجلة، على الإضرار بسمعة الولايات المتحدة العالمية، وتجعل وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن باتباع سياسة خارجية أمريكية تركز على حقوق الإنسان؛ يبدو نفاقًا إلى حد ما.

بالإضافة إلى سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان في الداخل ومساهمتها في الأزمات الإنسانية في المنطقة ، فقد بررت الإمارات ودعمت اضطهاد الصين لسكانها المسلمين من الأويغور، وحتى بعد إدانة إدارة بايدن لها باعتبارها " أعمال إبادة جماعية ".

وتم الكشف في أغسطس أن الإمارات تستضيف منشأة احتجاز سرية تديرها الصين في دبي، تستخدم لاستهداف واحتجاز وترحيل الأويغور.

لكن لم يقتصر الأمر على المصالح الأمريكية في الخارج التي قوضتها الإمارات، فقد سعت أبوظبي إلى التدخل المباشر في السياسة الداخلية للولايات المتحدة فيما ينبغي اعتباره هجومًا مباشرًا على الديمقراطية الأمريكية.

وفي وقت سابق من هذا العام، تم توجيه الاتهام إلى توماس باراك، رئيس اللجنة الافتتاحية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ، للعمل كعميل أجنبي غير مسجل حاول التأثير على مواقف السياسة الخارجية لإدارة ترامب.

 يزعم المدعون الأمريكيون أن باراك تم توجيهه من قبل مسؤولين إماراتيين على أعلى المستويات - بما في ذلك ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان - ودفع باراك المرشحين المفضلين لدولة الإمارات لشغل مناصب على مستوى مجلس الوزراء في الإدارة الجديدة، بما في ذلك منصب وزير الخارجية ووزير الدفاع ، ومدير وكالة المخابرات المركزية.

بالإضافة إلى ذلك، في سبتمبر، اعترف ثلاثة عملاء استخبارات أمريكيين سابقين بأنهم عملوا كجواسيس إلكترونيين للإمارات واختراق شبكات كمبيوتر مختلفة في الولايات المتحدة.

لطالما اعتمدت الإمارات على عملاء استخبارات غربيين سابقين للمساعدة في جهود المراقبة لدبلوماسيي الأمم المتحدة وموظفي الفيفا ونشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والمعارضين السياسيين والمواطنين الأمريكيين.

كما تمت مناقشة المسؤولين المنتسبين للإمارات في تقرير مولر ، وهو التقرير الرسمي الذي يحقق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.

كان أحد الأفراد على وجه الخصوص محور التركيز الرئيسي للتقرير: جورج نادر، مبعوث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومحمد بن زايد ، الذي كان له اتصالات رفيعة المستوى مع مسؤولين أمريكيين وروس ومسؤولين من الشرق الأوسط.

حادثة واحدة على وجه الخصوص، أوردتها صحيفة نيويورك تايمز ، تسلط الضوء بشكل جيد على المدى الذي سعى فيه نادر للتسلل إلى الدائرة المقربة من ترامب.

بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" قبل انتخابات عام 2016 بوقت قصير، اجتمع ثلاثة أفراد في برج ترامب للقاء دونالد ترامب جونيور ، الابن الأكبر لترامب آنذاك. الثلاثة هم نادر. جويل زامل ، أسترالي إسرائيلي متخصص في التلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي ؛ وإريك برنس ، الرئيس السابق لمقاول الأمن الخاص بلاك ووتر.

وبحسب ما ورد "أخبر نادر دونالد ترامب جونيور أن حكام السعودية والإمارات كانوا حريصين على مساعدة والده في الفوز بالانتخابات كرئيس" ، وعرض جويل زامل خدمات شركته ، التي "تخصصت في جمع المعلومات وتشكيل الرأي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي". وسائط."

تضمنت الخطة ، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز ، "استخدام الآلاف من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المزيفة للترويج لترشيح السيد ترامب على منصات مثل Facebook." على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كانت الخطة قد تم تنفيذها بالفعل ، فقد اتهمت فيسبوك وتويتر الإمارات عدة مرات بالضلوع في حملات تضليل معقدة. المبعوث المذكور أعلاه ، نادر ، تم اتهامه لاحقًا بتحويل أموال بشكل غير قانوني إلى حملة المرشحة آنذاك هيلاري كلينتون الرئاسية لعام 2016.

وتختتم مجلة "فورين بوليسي" تحليلها، بالتأكيد على أن "الوقت حان لواشنطن لإنهاء الشيك على بياض لدولة الإمارات والاعتراف رسميًا بالدور الذي لعبته في المساعدة على زعزعة استقرار الشرق الأوسط، وتقويض التقدم الديمقراطي في المنطقة، وجهودها للتدخل بشكل غير قانوني في السياسة الداخلية للولايات المتحدة"


والطريقة الأكثر إلحاحًا للقيام بذلك وفق المجلة الأمريكية، هي إنهاء مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى الإمارات، والتي تُستخدم لإطالة أمد الصراعات الإقليمية، وارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان، وتعزيز السياسات التي لا تصب في مصلحة الولايات المتحدة".

وأشارت "فورين بوليسي" إلى انه على الرغم من أن مثل هذه الإجراءات قد تعرض مستقبل القاعدة الجوية للولايات المتحدة في الظفرة للخطر، إلا أنه يجب اغتنام هذه الفرصة لإعادة النظر في الوجود العسكري الأمريكي الواسع في المنطقة، والذي كان بحد ذاته مزعزعًا للاستقرار ".

واختتمت بالقول: "يجب أن تكون إعادة تقييم علاقة الولايات المتحدة بالإمارات حافزًا لإعادة فحص أكثر جوهرية لاستراتيجية واشنطن الأوسع نطاقاً في الشرق الأوسط مدعومة بأسطورة معيبة عن الاستقرار الاستبدادي".

التعليقات (0)