"أباتشي" الأمريكية تستثمر 3.5 مليار دولار في مصر.. إليك التفاصيل

profile
  • clock 27 ديسمبر 2021, 10:30:11 ص
  • eye 369
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

وقعت مصر اتفاقا مع أباتشي الأمريكية لتنفق الشركة بموجبه 3.5 مليار دولار في أعمال البحث والاستكشاف وإنتاج النفط والغاز بصحراء الغربية.

وتأتي الاتفاقية الموقعة بين هيئة البترول المصرية، والشركة الأمريكية، بعد دمج مناطق امتياز شركتي خالدة وقارون للبترول القائمتين بالعمليات نيابة عن هيئة البترول وشركة أباتشي في مصر.

وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول المصرية، اليوم الإثنين، فإن الاتفاقية الجديدة تفتح المجال لتعظيم معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى في ضوء الاتفاق على ضخ المزيد من الاستثمارات في مناطق امتياز الشركة الأمريكية بالصحراء الغربية في مصر.

وتدعم الاتفاقية التوسع في استخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة في مجالات البحث والحفر والإنتاج، بما يحقق طموحات وأهداف قطاع البترول وشركة أباتشي لإستغلال إمكانيات التسهيلات الإنتاجية بالصحراء الغربية في تحقيق المزيد من النجاحات المشتركة لصالح الجانبين.

وكانت مصر قد أدخلت مؤخرا تعديلات على اتفاقيات استخراج النفط الخام، والتي قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا إنها قد تؤدي إلى إضافة نحو 100 ألف برميل يوميا إلى الإنتاج الحالي البالغ 575 ألف برميل يوميا.

وقال إن التعديلات قد تسفر عن ضخ استثمارات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

ويتوقع الوزير المصري جذب استثمارات أجنبية بقيمة 6 مليارات دولار في قطاع الغاز والنفط خلال السنة المالية الحالية في مصر التي تنتهي في يونيو/حزيران.

والغاز والنفط مصدران مهمان للاستثمارات الأجنبية والعائدات الدولارية لمصر، التي تحاول ترسيخ أقدامها كمركز للطاقة منذ اكتشاف حقل ظهر البحري العملاق في عام 2015.

كما تعمل مصر على تعزيز تجارة الغاز الإقليمية من خلال استضافة منتدى غاز شرق المتوسط، الذي تأسس لتعزيز صادرات الغاز من المنطقة.

تصدير الغاز

ومطلع الشهر الجاري، كان وزير البترول المصري، قال إن مصر تصدر الغاز الطبيعي بكامل طاقتها التي تبلغ نحو 1.6 مليار قدم مكعبة يوميا من محطتين لإسالة الغاز، مع سعيها للاستفادة من ارتفاع الأسعار العالمية.

وأضاف لرويترز أن إنتاج الغاز الطبيعي المصري مستقر ويتراوح حاليا بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعبة يوميا.

وأشار الملا إلى أنه من المتوقع تراجع الصادرات إلى مليار قدم مكعبة يوميا في أبريل/نيسان 2022 بسبب تقلبات موسمية معتادة، مع ازدياد الاستهلاك المحلي بدخول الصيف.

ولم يذكر الملا حجم الزيادة في صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال، لكن القاهرة عززت الصادرات بعد إنهاء إغلاق طويل الأمد لمحطة دمياط للإسالة في فبراير/شباط 2021.

وقال الملا "أصبح للغاز المصري دور في تأمين احتياجات أوروبا من الطاقة... وحدات الإسالة تعمل بكامل طاقتها الآن، حيث نسعى لتعظيم صادراتنا من الغاز الطبيعي في ظل ارتفاع أسعار الغاز العالمية".

وتستورد مصر حاليا حوالي 450 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا من إسرائيل لإعادة التصدير، وهو رقم قال الملا إنه يسعى إلى رفعه إلى 600-650 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول الربع الأول من عام 2022.

وقال إن الزيادات الإضافية ستتطلب بناء خط أنابيب بري جديد يمكن تركيبه في 2024-2025. ووقعت مصر وإسرائيل الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي الإسرائيلي.

وتخطط مصر أيضا لتصدير 60-65 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز إلى لبنان في إطار خطة تدعمها الولايات المتحدة لتخفيف أزمة الكهرباء هناك. وقال الملا إنه تم إرجاء بدء الصادرات إلى ما بعد عيد الميلاد، ويُتوقع الآن انطلاقها في بداية عام 2022.

التعليقات (0)