تلخيص استراتيجي صهيوني: محور المقاومة يشن حملة بين الحروب ضد "إسرائيل"

profile
  • clock 23 نوفمبر 2021, 6:45:42 م
  • eye 544
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

جاء في ملخص استراتيجي أصدره معهد هرتسليا متعدد المجالات في الكيان الصهيوني، كتبه كل من جنرال (احتياط) عاموس جلعاد رئيس معهد السياسات والاستراتيجيات (IPS) والدكتور مايكل ميلشتين ، باحث أول في المعهد أنه في في الأشهر الأخيرة ، كانت "إسرائيل" تتصارع مع ثلاثة مجالات رئيسية للتوتر الأمني: قطاع غزة ولبنان و إيران (لا سيما في سياق منطقة الخليج) و نشأ التوتر في كل منها على خلفية منفصلة.

ومع ذلك، فإن القاسم المشترك بين الساحات الثلاث هو "الجرأة المفرطة من جانب أعداء إسرائيل" - الذين يعرّفون أنفسهم على أنهم أعضاء في "معسكر المقاومة " - ومحاولتهم الحذرة لإعادة تشكيل قواعد اللعبة عند مخاطبة "إسرائيل"


وأضاف التلخيص أن أولى مظاهر هذه الظاهرة كانت عملية "حارس الجدران- سيف القدس في المصطلح الفلسطيني" (10-21 أيار/ مايو) ، والتي شن خلالها الفلسطينيون في غزة وحركة حماس بالذات حملة عسكرية واسعة النطاق لأول مرة في ظل غياب توتر سابق في قطاع غزة، وردا على التطورات في قطاع غزة والقدس. و في السياق الإيراني، كان أبرزها استهداف السفن البحرية في منطقة الخليج، التي بعضها مملوك "لإسرائيل" و أحدث مظهر لهذا الاتجاه هو إطلاق حزب الله للصواريخ على "شمال إسرائيل" في أعقاب هجوم الجيش (الذي أعقب إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان) للمرة الأولى منذ حرب لبنان الثانية (2006).

وأضاف المقال أن من الممكن أن تشهد سلسلة الأحداث هذه على تحول متطور في منطق أعداء "إسرائيل" ، الذين كانوا منضبطين بشدة في السنوات الأخيرة خوفًا من أن يجدوا أنفسهم في مواجهة تصعيد واسع النطاق. يأتي هذا التغيير في أعقاب تحولات في الأنظمة الإقليمية والدولية، وبشكل أساسي: صعود إدارة أمريكية جديدة إلى السلطة والتي رأى كثيرون في الشرق الأوسط أنها أقل ميلًا من سابقتها لاستخدام القوة في المنطقة، و تركيز "إسرائيل" على أزمة فيروس كورونا المستجد والفوضى السياسية الداخلية المستمرة ؛ فضلاً عن الضعف والقلق الذي يظهره العالم العربي السني، ولا سيما دول الخليج، بعد تقييمه، من بين أسباب أخرى، بأن واشنطن لم تعد تقدم له دعمها الكامل كما فعلت من قبل.

وأضاف أن الجرأة التي أظهرها محور المقاومة لا تعني أن الردع "الإسرائيلي" قد انتهى، وأن هذا المحور مستعدة للدخول في صراع قوي معها. إنها التجربة والخطأ المصممة لفحص كيفية إنشاء مجال عمل يسمح لهم بالتسبب في احتكاك مع "إسرائيل" والانتقام دون الوصول إلى صراع شامل. إنها "حرب بين الحروب" من نوع ما يقودها معسكر المقاومة ويتم التعبير عنها بشكل مختلف في كل ساحة: في قطاع غزة هي البالونات الحارقة.، في الخليج - الاستهداف المستمر للسفن البحرية، وفي لبنان ، الإطلاق المتقطع للصواريخ الذي لم يتم تحديده بعد على أنه أحد خيارين - حادثة أو نمط استثنائي يُتوقع أن يكرر نفسه في المستقبل.

والساحات الثلاث ترصد بدقة ردود أفعال "إسرائيل" تجاه الاحتكاكات المختلفة وتلك التي تحدث في الساحتين الإقليمية والدولية، ويبدو أنهم اكتشفوا أنها ليست قوية كما كانت في السابق: أثناء عملية حارس الجدارتعرضت حماس لضربة عسكرية كبيرة، ولها أيضا إنجازات استراتيجية، مثل تعزيز صورتها المحلية وتحريض السكان العرب في "إسرائيل"، و لم تتعرض إيران لأضرار كبيرة بسبب الخطوات العدوانية التي اتخذتها في الخليج (الحوار مستمر بين إيران والمجتمع الدولي حول الملف النووي، وحضر ممثلو الاتحاد الأوروبي مراسم تنصيب الرئيس الجديد) ، و لم يقابل إطلاق الصواريخ من لبنان بهجمات "إسرائيلية" قاسية أو انتقادات دولية قوية (على الرغم من أن حزب الله قد تعرض لانتقادات شديدة داخل لبنان).

وأضاف إن التصريحات الصادرة عن محور المقاومة تشهد مؤخرًا على التغيير في منطق العدو.، سواء تلك التي قدمها محمد ضيف أو قائد الحرس الثوري الإيراني، حيث أبدت اهتمامها بتغيير قواعد المعادلة مع "إسرائيل"، بينما حذر الأخيرة من أنها فقدت حرية العمل التي كانت تتمتع بها في السابق ، وتبرز بشكل خاص في هذا السياق، بعبارة أخرى، أوضح معسكر الممانعة أن الحوادث "الروتينية" مثل الاحتكاك في القدس، والهجمات ضد أهداف إيرانية في سوريا أو المجال البحري، والنشاط العسكري في لبنان ستقابل جميعها برد عسكري - وإن كان بحذر.

تتطلب سلسلة الأحداث هذه من إسرائيل إعادة النظر في طريقة إدراكها لمنطق أعدائها وإعادة تقييم نشاطهم. على مدى الأشهر العديدة الماضية، يبدو أن هناك فجوة بين التقييم "الإسرائيلي"، حيث يتم ردع أعداءها والسعي للحفاظ على الهدوء تجاه إسرائيل، من بين أمور أخرى بسبب قضاياهم الداخلية (الضائقة المدنية في غزة ؛ لبنان ؛ والمحاولة الإيرانية لتحسين مكانتها الدولية)، والأحداث الفعلية التي اتخذوا خلالها إجراءات جريئة أدت بالفعل إلى بعض المفاجآت، مثل مبادرة حماس الهجومية ضد إسرائيل أثناء عملية حراس الجدران، أو رد حزب الله على هجوم للجيش الإسرائيلي في لبنان.

أضاف التلخيص إن افتراض "إسرائيل بأن خصومها غير راغبين بشدة في الدخول في حملة واسعة النطاق هو افتراض صحيح، ومع ذلك، في الوقت نفسه، تتجاهل إسرائيل استعدادهم للقيام بعمل عسكري يعتبرونه أقل من عتبة التصعيد على نطاق واسع. يجب فهم هذه الفجوة واستيعابها بدلاً من الانجرار إلى حلول سهلة نسبيًا مثل الخروج بتفسيرات أن العدو فقد تقديره وأصبح لا يمكن التنبؤ به ، كما تم اقتراحه مؤخرًا فيما يتعلق بيحيى السنوار".

يجب على إسرائيل أن تلاحظ المحور الذي يربط بين هذه الساحات المتوترة والتي، بينما تتصرف على خلفية منفصلة، تتميز بأطراف فاعلة رئيسية تعكس منطقًا مشابهًا، بل وتشترك في عمليات الحوار والتعلم. وأنه يجب على "إسرائيل" أن تدرك أنه في حين أن أعداءها لا يزالون مترددين في شن حملة واسعة النطاق ضدها، فإنهم يرغبون في فحص ما إذا كان يمكن إعادة رسم خطوطها الحمراء. يمكن أن تقود هذه الديناميكيات إسرائيل - وكذلك أعداءها - إلى تصعيد واسع النطاق لم يكن مخططًا له ويعارض المصالح الأساسية للجهات الفاعلة المعنية.

(بوابة الهدف)

التعليقات (0)