خطر الذعر الإسرائيلي من إيران

profile
  • clock 8 ديسمبر 2021, 3:25:30 م
  • eye 379
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

نداف تامير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الضغط الإسرائيلية "جي ستريت"،  وعضو لجنة إدارة مركز "ميتفيم"، وكان مستشار للرئيس شمعون بيريز  و عمل في السفارة الإسرائيلية في واشنطن

يتفق معظم المطلعين على هذه القضية بأن رد الفعل الهستيري لرئيس حكومة الاحتلال السابق على اتفاق عام 2015 ، والضغط الذي مارسه على إدارة ترامب للانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة ، كان خطأ فادحًا , جعل إيران أقرب بشكل كبير إلى القدرة النووية.

كانت حجة اسرائيل ضد الاتفاق هي أنه بمجرد انتهاء سريانها ، فإن ما يسمى بـ "حكم الانقضاء" سيمنح إيران حرية وشرعية غير محدودة لتخصيب اليورانيوم إلى مستوى عسكري.

الخيار العسكري الذي يباع للجمهور الإسرائيلي ، والذي من أجله تضع إسرائيل امتيازاً على إنجازاتها الاقتصادية ، هو وهم. المشروع النووي الإيراني معقد وأكثر تحصينا من الذي هاجمناه في العراق وسوريا (حسب تقارير إخبارية أجنبية). علاوة على ذلك ، راكمت إيران المعرفة العلمية والتكنولوجية التي لا يمكن التراجع عنها.

الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي يمكنها اتخاذ إجراءات فعالة ضد إيران ، لكن لا الإدارة الأمريكية ولا الشعب يريد العودة إلى مستنقع الشرق الأوسط بعد أن استغرقته سنوات عديدة في أفغانستان والعراق ، واستثمار الموارد والأرواح البشرية بدون رؤية أي عودة. يدرك الأمريكيون أن البرنامج الإيراني لا يمكن أن ينفجر بضربة جوية جراحية ، ويجب على إسرائيل أن تحرص على تجنب تصور محاولة جر الولايات المتحدة إلى حرب لا تريدها.

على الرغم من أنه لا يمكن تحقيق الكثير هذه الأيام بسبب ضعف الولايات المتحدة الذي نتحمل المسؤولية عنه جزئياً ، إلا أننا يجب أن ندرك أن القناة الدبلوماسية ، المدعومة بقدرات دولية أخرى ، لا تزال هي المسار المفضل لمنع الاختراق النووي العسكري لإيران. من غير الواضح ما إذا كان الاتفاق ممكنًا ، لكن التجربة تظهر أن إسرائيل ستحسن صنعاً إذا تعاونت مع الولايات المتحدة و مجموعة الدول الخمس  بدلاً من تقديم إحاطة ضدهم واتهامهم بالسذاجة.

حتى إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق ، فإن محاولة تجديد القناة الدبلوماسية توفر شرعية للعمل الدولي المنسق بوسائل أخرى في المستقبل إذا لزم الأمر.

من غير الواضح ما إذا كان وضع التهديد الإيراني على رأس جدول الأعمال مرة أخرى وتهميش القضايا الأخرى يعكس إحساسًا حقيقيًا بالطوارئ من جانب الحكومة ، أو ما إذا كانت هذه عودة إلى استراتيجية نتنياهو للتلاعب بالمخاوف الإسرائيلية من التهديدات الخارجية. من أجل صرف الانتباه عن القضية الفلسطينية.

سمعنا رئيس حكومة الاحتلال بينيت يخاطب الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن إيران و لم يذكر القضية الفلسطينية ، وكان هذا هو الحال أيضًا في خطاب ألقاه مؤخرًا في مؤتمر هرتسليا الأمني.

من الواضح أن إيران تشكل تهديدًا كبيرًا ، ويجب اتخاذ إجراءات حازمة لمواجهتها إلى أقصى حد ممكن. لكن إيران ليست التهديد الأكبر لإسرائيل. عندما تحصل إيران على قدرة نووية عسكرية ، وبحسب ما ورد تمتلك إسرائيل قدرات استراتيجية مهمة للتعامل مع التهديد وردع إيران.

من ناحية أخرى ، فإن القضية الفلسطينية ، التي تجنبت حكومة بينيت التعامل معها ، هي أكبر تهديد لوجود إسرائيل. في غياب قيادة تتعهد بفصلنا عن الفلسطينيين ، سنخسر أغلبيتنا اليهودية أو شخصيتنا الديمقراطية ، حيث يشير كلا الخيارين إلى زوال الحلم الصهيوني.

جيروزاليم بوست 

التعليقات (0)