الكويتي هيثم الغيص أميناً عاماً لـ«أوبك»

profile
  • clock 3 يناير 2022, 7:16:55 م
  • eye 404
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم (الاثنين)، تعيين الكويتي هيثم الغيص أميناً عاماً لها اعتباراً من مطلع أغسطس (آب) المقبل ولمدة ثلاث سنوات، خلفاً للنيجيري محمد باركيندو الذي يعمل في المنصب ذاته منذ 2016.

من جانبه، رحب وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، بهذا التعيين، مقدماً خالص التهاني إلى هيثم الغيص.

كان الغيص محافظ دولة الكويت لدى المنظمة منذ عام 2017، وترأس «اللجنة الفنية المشتركة» بين «أوبك» والدول من خارجها، وهي اللجنة المسؤولة عن مراقبة الإنتاج ودراسة أوضاع أسواق النفط حسب اتفاق خفض الإنتاج الموقع بين الدول المساهمة في اتفاق «أوبك+».

وترأس «لجنة التدقيق الداخلي» بالمنظمة، وله إسهامات متنوعة داخل «أوبك»، كذلك على مستوى مجلس محافظيها ومختلف اللجان والأعمال الخاصة والتعاون مع الدول من خارج «أوبك». ولديه كذلك خبرة واسعة تمتد لنحو 30 عاماً في مجال الأسواق النفطية العالمية والصناعة النفطية، وله حضور واسع ومشاركات في كثير من المؤتمرات والمحافل الدولية النفطية.

وتدرج الغيص في قطاع التسويق العالمي بـ«مؤسسة البترول الكويتية» بمختلف إدارات المبيعات، وترأس مكاتب المؤسسة الإقليمية في بكين ولندن، وكان يشغل منصب مدير إدارة البحوث في «مؤسسة البترول الكويتية» ومنصب نائب العضو المنتدب للتسويق العالمي. وشارك في كثير من الدراسات المختصة للأسواق العالمية بمختلف أنواعها.

«الشرق الأوسط»

التعليقات (0)