"تايمز أوف إسرائيل": بينيت سجّل فشليْن في خطابه الأول أمام الأمم المتحدة

profile
  • clock 29 سبتمبر 2021, 8:05:34 ص
  • eye 504
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

بقلم: دافيد هوروفيتس

كان هناك إغفالان صارخان في خطاب رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الاثنين الماضي. في سياق أكثر من 2000 كلمة، اختار عدم ذكر سلفه، بنيامين نتنياهو، أو الخلاف الرئيس الذي يشغل الاجتماع العالمي عندما يتعلق الأمر بإسرائيل ومصيرها: الصراع مع الفلسطينيين.

نتنياهو، الذي رأى نفسه سيد الاجتماع السنوي للجمعية العامة، كان غيابه واضحاً للغاية عن عرض بينيت: الفيل العملاق في الغرفة الشاسعة الخالية إلى حد كبير.

في الواقع، تم تخصيص جزء كبير من النصف الأول من خطاب رئيس الوزراء لنقد “من يجب ألا تتم تسميته”. لقد ركز على التأكيد على أن التحالف الجديد متعدد الأحزاب الذي يقوده بينيت قد أنقذ إسرائيل من الكارثة الحقيقية التي كانت متجهة إليها تحت قيادة سلفه، من خلال التعامل الملهم مع جائحة "كورونا" وعملية الشفاء الوطني من وباء آخر، ألا وهو “الاستقطاب السياسي”.

بتوجيه هذا الجزء من ملاحظاته بشكل واضح إلى الجمهور في إسرائيل، وليس إلى زعماء العالم، وأشار رئيس الوزراء إلى أن حكومته ورثت إسرائيل التي كانت في طريقها إلى الهاوية، وأنه قادها ببطولة إلى برّ الأمان. “هناك لحظات من الزمن حيث يتعين على القادة أن يوقفوا عجلة القيادة للحظة قبل أن يصطدموا بالجرف، وأن يواجهوا حرارة اللحظة، ولكن بعد ذلك يقودون البلاد إلى بر الأمان. وهذا بالضبط ما فعلناه”، قال.

وأضاف: “منذ حوالى مائة يوم، شكلت أنا وشركائي حكومة جديدة في إسرائيل، الحكومة الأكثر تنوعا في تاريخ إسرائيل. ما بدأ كحادثة سياسية، يمكن أن يتحول الآن إلى هدف. وهذا الغرض هو الوحدة على الرغم من أننا نتبنى آراء مختلفة للغاية، إلا أننا نجلس معا من أجل خير أمتنا”.

وبسبب التوقيت المؤسف ذاته الذي عانى منه عشية لقاء السبت مع رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، قبل شهر، فمن غير المرجح أن يهتم الكثير من الإسرائيليين بهذه الرسالة السياسية الداخلية، هذه الرسالة مفهومة، ولكنها غير مناسبة إلى حد ما، لتكون تصفية حسابات ضد زعيم المعارضة الذي يخطط بلا هوادة للإطاحة به. ربما كان معظم الإسرائيليين مستعدين للاحتفالات الأخيرة في عيد العرش، الذي بدأ بعد ساعتين فقط من وصول بينيت إلى منصة الأمم المتحدة.

بالانتقال إلى القضايا الدولية في النصف الثاني من خطابه، سلط بينيت الضوء على تقدم إيران نحو القدرة النووية، مشروع طهران الخبيث الجديد الذي يشمل أسرابا من الطائرات بدون طيار القاتلة، مسلحة بأسلحة فتاكة يمكنها مهاجمة أي مكان في أي وقت. وتعهد بينيت بأن تضمن إسرائيل إحباط طموحات النظام الإيراني. “لقد وصل برنامج إيران النووي إلى لحظة فاصلة. وكذلك قدرتنا على الصبر”، قال، مردداً خطاب نتنياهو على مدى سنوات عديدة في هذا الاجتماع، وإن كان ذلك دون التعزيزات التصويرية لسلفه.

وأضاف: “الكلمات لا تمنع أجهزة الطرد المركزي من الدوران. هناك من في العالم يبدو أنهم ينظرون إلى سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية على أنه حقيقة لا مفر منها، أو صفقة منتهية، أو ببساطة سئموا من سماع ذلك. لا تملك إسرائيل هذا الامتياز. لا يمكننا أن نتعب. لن نتعب. لن تسمح إسرائيل لإيران بامتلاك سلاح نووي”.

كما بذل بينيت قصارى جهده للإشادة بالحليف الرئيس لإسرائيل، الولايات المتحدة، التي مرت، الأسبوع الماضي، بزوبعة “تقدمية” من خلال تأخير تمويل مليار دولار لنظام "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي. وأشاد بـ”اتفاقيات إبراهيم”، التي شهدت، العام الماضي، قيام إسرائيل بتطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب، ووعد “بالمزيد في المستقبل”.

لكن اللافت للنظر أنه اختار عدم الإشارة إلى الصراع الفلسطيني على الإطلاق، وهو إغفال ثانٍ كرس له بلا شك تفكيرا كبيرا، وسيُلاحظ بوضوح دولي.


ابتعد بينيت عن القضية تماما، على الرغم من أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في خطاب فيديو، الأسبوع الماضي، قد استخدم الجمعية العامة ذاتها لتوجيه إنذار نهائي لانسحاب إسرائيلي إلى خطوط ما قبل العام 1967 في غضون عام.

إذا كانت سياسته الشخصية لها مكان في حكومته، فسيسعى بينيت إلى ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المتنازع عليها. إذا حددت أيديولوجيات بعض شركائه السياسة، فإن التحالف سيدعم الدولة الفلسطينية.

ولكن بما أن تحالفه غير المحتمل المكون من ثمانية أحزاب واليسار واليمين والوسط والعرب لا يمكنه أن يحكم إلا بالإجماع، فإن المواقف الواضحة على الجبهة الفلسطينية والمقبولة من جميع شركائه في التحالف من الصعب صياغتها.

لكن ذلك لم يتطلب تجاهل القضية الخلافية برمتها وترك فراغ يملؤه منتقدو إسرائيل. كبداية، كان بإمكان بينيت الاعتماد على إعلان الاستقلال التأسيسي لإسرائيل، والتزامه بمد اليد بحثا عن السلام في الجوار.

في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، العام الماضي، أشار نتنياهو إلى الفلسطينيين في سياق "اتفاقيات إبراهيم" الجديدة. “إن توسيع دائرة السلام لن يجعل التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين أقل احتمالا”، قال نتنياهو. “سيجعل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين أكثر احتمالا. سيدرك القادة الفلسطينيون بشكل متزايد أنه لم يعد لديهم حق النقض على السلام والتقدم في منطقتنا، ونأمل أن يقرر هؤلاء القادة في نهاية المطاف صنع السلام مع الدولة اليهودية”.

في الواقع، وجد سلفه على الدوام لغة للتعبير عن الرغبة في السلام، حتى عند انتقاد الرفض الفلسطيني وتجنب دعم حل الدولتين، وحتى إذا كانت تأكيداته غالبا ما تُقابل بالتشكيك.

مع ذلك، كما أوضح خطابه الأول في الأمم المتحدة بوضوح شديد، لم يكن بينيت في حالة مزاجية لتلقي الإلهام من نتنياهو.

التعليقات (0)