سامح غنيم يكتب : فتح عينك ٣

profile
د سامح غنيم باحث وسياسي
  • clock 15 أبريل 2021, 8:23:02 م
  • eye 1347
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

الجزء الثالث و الأخير

من مقال: 

"فتح عينيك" 

رحلة التحرر الوطني و نضال الشعوب

(١)

- تناولنا في الجزئين السابقين من الموضوع إطلالات بصـريه عن مطامع قوى الإستعمار في العـصر الحديث ومنذ بداياتها بالغزو والإستيطان وتقسيم جغرافية الأرض ومصائر الشعوب غنيمه فيما بينها كحقوق مستباحه ومن ثم سلب ثروات ومقدرات الأمم، ومواجهة نضالات وتضحيات أحرار الشعوب على مر التاريخ في محاولاتها من أجل التحرر وكرامة الإنسان وإستقلال الأوطان، مروراً بالحروب العالميه ورحيل الإستعمار المقيم بهيئته الماديه وصفته العسكريه و جيوشه وأساطيله و عتاده ومعداته و سلاحه، وإيهام الشعوب منحها تقرير مصيرها وحكمها الوطني وإستقلالها المأمول وربيعها المسلوب و تحول ذئب وعدو الأمس إلى حَمل وصديق حميم. (تفاصيل ج 1)

- رحل إستعمار الأمس من حالة المقيم العابر إلى حالة الراحل المقيم " كيانات الحكم التابعه العميله".. حيث رحل بذاته ولم يرحل بأدواته وأحلامه وأفكاره وأطماعه التي أعاد إكتشافها وتشكيلها وتطويرها وتوسيعها بطول الأرض وعرضها.

- كما سبق لنا الإشاره بتغيّيُر تحالف الإستعمار القديم نتيجه لمتغيرات الواقع السياسي في أوروبا والصين وشرق ووسط آسيا وتغيّيُر موازين القوى العسكريه بعد الحروب العالميه والتراجع النسبي للشيوعيه وزيادة الهيمنه الأمريكيه والصهيونيه على المؤسسات العالميه والتحالفات العسكريه الإستراتيچيه وزيادة الأهميه النسبيه الإقتصاديه والتجاريه والچيوسياسيه لدول الخليج العربي في ظل أنظمة حكم أقرب للإمبراطوريه والتي لا تتردد في إتباع ودفع ثمن كل ما يحفظ ويؤمِّن لها الملك والثروه والسلطان أياً ما كان. (تفاصيل ج2)

- كما أشرنا إلى التحديات التي واجهت قوى الإستعمار الجديد في سبيل تحقيق طموح أطماعها إن جاز التعبير والتي فرضت عليها إعاقة أي مشـروع قومي إقليمي وأية مشـروعات وطنيه بنائيه وتقسيم المقسم وتفتيت المُفتت ومحاولة إختراق الكثير الغالب من أنظمة الحكم العربيه على مستوياتها المتعدده وإخضاع أحوال الشعوب والأمم بكل أسف لمخططاتها وحلفائها. (تفاصيل ج2)

(2)

وفي إطار ما تقدم ومن منظور بحثي مجرد وموضوعي بعيداً عن النظريات السياسيه أو الأهواء الخاصه أنه من الأهميه إلقاء الضوء وتأمل أهم الأحداث التاريخيه بالمنطقه خلال القرن الأخير والمقترنه بسيجالات العلاقه بين المستعمر وحلفائه وأعوانه من جهه والشعوب والأمم من جهه أخرى لنتوقف بالتأمل والدرس لماضي وحاضر ومستقبل القدره وجهد الضـروره لتحقيق الخطوات الواجبه على طريق التحرر والإستقلال الوطني بمفهوم الأمه ومفهوم المواطن...


ولعل أهم تلك المحطات والأحداث:

-  خلال الحقبه الناصريه: -

    * تم تأميم قناة السويس وتنفيذ مشـروعات قوميه كبرى ساهمت في النهوض بالإقتصاد المصـرى ساعدت في أن يتحمل تكلفة بناء السد العالي الذي يعد أعظم مشـروع هندسي وتنموي فى القرن العشـرين والذي ساهم في إنتاج و زيادة القدره والطاقه الكهربيه و حماية مصـر من الجفاف و الفيضانات ، حيث أُنشئت أكبر قاعده صناعيه فى العالم الثالث، وبلغت عدد المصانع التى أنشأت حوالي1200 مصنع منها مصانع صناعات ثقيله وتحويليه وإستراتيجيه أهمها مجمع مصانع الألمونيوم فى نجع حمادي ومصنع الحديد والصلب بحلوان والمصانع الحربيه والغزل والنسيج بالمحله ومصانع المنتجات الغذائيه ومصانع الكيماويات و مصانع السيارات والإطارات وعربات السكك الحديديه، وزيادة الرقعه الزراعيه بنسبة 15% زيادة وتنمية الإنتاج الزراعي من مختلف المحاصيل الزراعيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي، وقانون الإصلاح الزراعي لتحسين أوضاع المزارعين والفلاحين المصـريين وقوانين الإصلاح الوظيفي لإنصاف العمال و الكادحين والمهمشين وإعادة التوازن الاجتماعي وتوزيع الثروه بخلاف جهود أخرى في سبيل رفع كفاية و إتاحة التعليم والخدمات لجميع طبقات المجتمع دون تمييز، بجانب إهتمامه بالفنون والثقافه و المكتبات و الأوبرا و الفرق و المعاهد الفنيه و الموسيقيه و تعزيز دور و إحترام حقوق المرأة.

     * تميزت الفتره بدعم مصـر الفائق لحركات وثورات التحرر والإستقلال الوطني على مستوى إفريقيا والعالم العربي والمساهمه في تأسيس العديد من التنظيمات التي إتسمت بالفعاليه والحركه مثل التجمع الأفروآسيوى فى باندونج، وحركة عدم الانحياز ومنظمة الوحده الأفريقيه، وتأسيس مجموعة الـ 77 للبلدان الناميه لحق الشعوب فى ممارسة سيادتها على مواردها الطبيعيه.

      * مشـروع القوميه العربيه..  مفهوم القوميه العربيه هي الإيمان بوحدة الشعب العربي وأنه أمه واحده يجمعها اللغه والتاريخ والجغرافيا والمصالح والعقائد والعادات وأنماط الحياة وأن إتحاد عناصره قوه لجميع أبنائه وتكاملاً إقتصادياً ذاتياً تجارياً وصناعياً وزراعياً يحقق إستقلال القرار وقوة الموقف ووزنه سياسياً وعسكريا وما يُجنب الأمم معه مطامع قوى الإستعمار ويدرأ عنها كل الفتن..

نشأت الفكره أواخر القرن التاسع عشـر وبدأت بتأسيس حركة القوميين العرب لمواجهة الحكم العثماني لبلدان العرب ثم لمواجهة الاحتلال البريطاني، وكان وعد بلفور البريطاني عام 1917 للصهاينه بتأسيس دوله يهوديه على أرض فلسطين بمثابة إغتصاب ووأد لحلم ومشـروع القوميه العربيه...

وخلال بدايات فترة حكم جمال عبد الناصر والذي كان يتمتع بشخصيه كاريزميه زادت شعبيته بأنحاء الوطن العربي وتجددت نداءات تجديد وتحقيق مشـروع القوميه العربيه وحيث كان جمال ذاته مؤمناً به كذلك فبدأت معه وخلال فترته مرحله جديده وهامه لمشـروع القوميه العربيه......


      .. بالطبع لم تكن فكرة ومشـروع القوميه العربيه تروق لقوى الإستعمار والرجعيه وحلفائها من الصهاينه وأصحاب المصالح وأغلب أصحاب وعائلات أصحاب العروش العربيه بخلاف إعتراضهم على كثير من سياساته الوطنيه والتي لا تتفق ومصالحهم ما حذا بهم لمناصبته الخصومه والعداء وتصدير المعوقات والعقبات أمامه بالحروب وغيرها وعلى الرغم من وقوعه في كثير من الإخفاقات لذلك إلا أنه كان متمسكاً بحلم القوميه العربيه ومن وراءه مؤيديه بعد محاوله لم يكتب لها الاستمرار بالوحده مع سوريا "الجمهوريه العربيه المتحده" عام 1958 - 1962.

    * مؤامرة العدوان الثلاثي على مصـر 1956 حيث إنعقدت إرادة القوى الإستعماريه ممثله بكل من بريطانيا و فرنسا و العدو الصهيوني بالإتفاق بشن هجوم عسكري على مصـر من خلال العدو الصهيوني بدايةً على سيناء يوم 29 أكتوبر 1956 و بعد الإشتباك تتدخل بريطانيا و فرنسا بإنذار للفصل بينهما وإحتلال منطقة قناة السويس بداعي حفظ حركة الملاحه الدوليه بالقناه و بالفعل نفذ الثلاثي ما تم تخطيطه مدفوعين بأهدافهم الخبيثه بغية الإنتقام من تأميم القناه و الدعم السوڨيتي بالسلاح الإستراتيچي للجيش المصـري و رغبة الصهاينه في وضع قدم بسيناء و فرض أمر واقع بعدها تدخل الإتحاد السوڨيتي بالإنذار الشهير بجلاء القوات العسكريه المعتديه خلال ساعات أو ضرب لندن و باريس بالسلاح الذري، و بالفعل أصدرت الولايات المتحده و بريطانيا و فرنسا قرار بإنسحاب القوات و إعلان نصـر سياسي للجانب المصـري.

    * نكسة 5 يونيو 1967.. هي الحرب التي نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن ضمن الصراع العربي الإسرائيلي وقد أدت الحرب لمقتل 15,000 - 25,000 شخص في الدول العربية مقابل 800 في إسرائيل، وتدمير 70 - 80% من العتاد الحربي في الدول العربية مقابل 2 - 5% في إسرائيل، إلى جانب تفاوت مشابه في عدد الجرحى والأسرى، كما كان من نتائجها تهجير معظم سكان مدن قناة السويس ومعظم سكان محافظة القنيطرة في سوريا، وتهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين من الضفة بما فيها محو قرى بأكملها.

لم تنته تبعات حرب 1967 حتى اليوم، إذ لا تَزال إسرائيل تحتلّ الضفة الغربية، كما أنها قامت بضم القدس والجولان لحدودها.

= إنتهت الحقبه الناصريه بما لها أو عليها بوفاة الرئيس جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970

ورغم إعتبار الكثيرين من المحيط للخليج وفي العالم أن الحلم والتجربه الناصريه تجربه رائده على مستوى مواجهة أطماع الإستعمار والرجعيه وتأسيس فكري وطني وقومي وعروبي يمكن التأسيس عليه وأن ناصر هو زعيم العرب التاريخي الذي يمثل الكرامه والوحده العربيه إلا أن كثيرين أيضاً من منتقديه يرون أنه مسئول عن كثير من الإخفاقات والخطايا والقرارات غير الصائبه ومساوئ دولته بشخوصها و سياساتها القمعيه الشموليه الديكتاتوريه ولا يقبلون مبررات التحول الجمهوري من نظام ملكي موالي لقوى الإستعمار ووسط مناخ إقتصادي كان يحكمه و يتحكم فيه كبار الرأسماليين الإقطاعيين و لعل أهم الإنتقادات التي تواجه الحقبه الناصريه هي :-

1 إعطاء أولويه لرجال الثقه غالباً على حساب أهل الخبره.

2 مركزية السلطه والقرار وغياب الديمقراطيه بالحياه السياسيه وتقييد حرية الرأي والتعبير.

3 إهدار الكثير من الحريات العامه وحقوق الإنسان.

4 المبالغه في سيطرة الدوله على الأنشطه الإقتصاديه.

5 غياب الدبلوماسيه الرشيده والإسراف في التصريحات. 

6 الإندفاع غير الرشيد والحرفيه فيما يخص توقيتات وخطط الأنشطه الحربيه.

7 تأخر محاولات إصلاح الواقع السياسي الداخلي.


-  بعد الحقبه الناصريه: -

- حرب أكتوبر 1973 وهي حرب الإنتصار وإسترداد الكرامه العربيه بعد عبور قناة السويس من الضفه الغربيه للضفه الشرقيه وتحطيم خط بارليف وكانت بين "مصر وسوريا" بمساندة أغلب العرب على جبهتي سيناء والجولان ضد "الكيان الصهيوني" بدعم الولايات المتحده الأمريكيه ممثله لقوى الإستعمار الظلاميه وكانت المحطه الأخيره لملامح التضامن والدعم العربي بشكل عام وتحقيق نصر عربي عظيم.

-  بعد نصـر أكتوبر جنحت القوى الإستعماريه خلال النصف قرن الأخير ومن خلال مجموعه من الاحداث تحقيق مجموعه من الأهداف:

  • إنهاء حالة الحرب بين العرب والكيان الصهيوني والإتجاه نحو تطبيع حده الأدنى رسمي مع الحكومات العربيه الموظفه لتحقيق أهدافهم وكسر إرادة الشعوب.

  • بث الأزمات وإثارة القلاقل والفتن بين وداخل بلدان الأمم العربيه ولاسيما في الشـرق الأوسط والقضاء تماماً على فكرة القوميه العربيه.

  • إستنزاف القدرات العسكريه للجيوش العربيه ولاسيما الجيوش الكبرى وتغيير عقيدتها القتاليه.

  • القضاء تماماً على إنتفاضات وثورات الشعوب وقكرة خلق زعامات عربيه وطنيه جديده بالعبث بالحياه الإجتماعيه للعرب والتدخل في بناء وتكوين مؤسسات وسياسات الأنظمه الحاكمه قدر ما أمكن.

  • العبث بالواقع الاقتصادي للأمم وإرهاقها بالديون ومشاكلها والنَيلْ من ثرواتها ومقدراتها ومراكزها الإستراتيچيه والجغرافيه.

وكانت أهم تلك الأحداث: -

- زيارة السادات 1977كامب ديفيد 1978وإتفاقية السلام المصريه في 1979

- حروب لبنان.. الأهليه.. بدأت في 1975

        ، والإجتياح الصهيوني للبنان 1982 وحروب الجنوب اللبناني حتى حرب تموز 2006

- حرب العراق وإيران 1980-1988

- مواجهة الإنتفاضات الفلسطينيه الحديثه في 1987-1993، 2000-2005

- اتفاقية السلام بين الأردن والكيان الصهيوني "وادي عربه" أكتوبر 1994.

- غزو العراق الأول "بوش الأب" 1993، والثاني 2003 "بوش الإبن" ومن ثم إعدام الرئيس العراقي صدام حسين وإستعمار العراق وتفكيك الجيش العراقي.

- ثورات الربيع العربي 2011 وإجهاضها بالثورات المضاده والعوده لأنظمة الحكم القديم.

- إشعال مشاهد الدمار العربي في ليبيا وسوريا واليمن من 2012

- ترسيم الحدود بين مصر والمملكه العربيه السعوديه والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير 2017

- إعتراف الولايات المتحده بضم القدس للكيان الصهيوني 2017

- إحياء مؤامرات التطبيع العربيه الصهيونيه 2020

- قضية بناء سد النهضه الأثيوبي ومياه النيل     2013 - 2021


(3)

- دور الشعوب الواجب للتعامل مع قضايانا المصيريه الراهنه: 

إذا كانت تلك القوى الإستعماريه قد بذلت الكثير من البحث والدراسه والجهد والوقت والمال لتبقى وتظل الشعوب عبيداً لمخططاتهم وفي أسر أفكارهم هُم وحلفائهم ووكلائهم من بعيد وقريب!!

~ فأنه لزاماً على الشعوب أن تبقى يقظه وفي كامل وعيها لتكون عصيه على الفتن، وأن تبذل كل جهد يُبقيها ويحافظ على وحدتها لا يفرقها هزل ولا جد، وأن تعلم جيداً أن النصـر صبر ساعة فلا تتنازل عن كرامتها مهما يكن من صعب وخطب، وأن تعي جيداً أنها صاحبة الحق الأصيل ومالكه قرارها تماماً والقادره على تغير الحاضر وقتما شاءت وصنع المستقبل كيفما تتمنى.. فقط تبقى على قلب رجل.

وعلى الشعوب أن تعلم أن الإنتماء الأكبر والأهم هو الإنتماء للوطن وأن الدين والعباده لله وبينك وبين الله وأن تعاليمه تضبط سلوكك ومسارك مع الله ومع نفسك ومع المجتمع.

وأن يعلم المواطن أن مؤسسات الدوله ملك الشعب تدير الدوله ولا تملك الدوله ويحق للشعب مراقبتها من خلال دستوره ونوابه لذلك عليه أن يحرص على إرادته ويحرسها من لصوص الأوطان لأنها عِرضه وشرفه.

وعلى المواطن العربي من المحيط للخليج أن يعلم جيداً أنه مسئول عن حماية حق كل مواطن عربي وأن فلسطين قضيته وقضية كل عربي وأن القوميه العربيه هي الحلم والأمل وطريق العزه والكرامه.


(4) 

- دور النخبه العربيه من أحرار المثقفين والسياسيين وأصحاب الرأي والمبدعين والعلماء في سبيل تحرير الأوطان من عبث الواقع:

-  ثورة الوعي

في الواقع فإن مسئولية محاولة تغيير عبث الواقع وخاصةً في مجتمعاتنا العربيه تقع على الشعوب في مرتبه تاليه نظراً للأحوال والظروف التي يعيش من خلالها المواطن العربي وخاصة في الشـرق الأوسط من تدني مستوياته المعيشيه والصحيه والإقتصاديه ومايستتبعها من إنخفاض مستويات التعليم والوعي وصراعات وطأة الحال.. وإنما تقع المسئوليه بالأساس على نخبته الوطنيه الواعيه والقادره بالجهد والصبر على صنع الوعي الجمعي والتأثير فيه تماماً حتى وإن كانت حرية الرأي والتعبير مقيده وذلك من خلال مجموعه من المحاور ولعل أهمها محور الدوائر المجتمعيه القريبه منها ثم توالياً لما أبعد بالتوصيل من خلال إعداد جيد لعناصر تلك الدوائر.. وكذلك من خلال المنصات الصحافيه والمدونات كلما كان ذلك ممكناً.

ويمكن للمبدعين من النخبه الواعيه قيادة ثورة الوعي تلك من خلال توظيف مساهمه من إبداعاتهم في خدمة صنع الوعي والتثقيف الوطني لأولئك الأولى بالوصول لهم بكل السبل.

وبنفس المنهج يمكن لكل من حيث إستطاع وبما بلغه من قدره بتوظيف طاقات تخصصه في بلوغ الهدف.

ومن الضـروري للنخبه الواعيه صناعة دوائر تثقيفيه متكامله وليست بالضـروره أحزاب سياسية وإنما يمكن القول مجازاً أن عليهم صناعة أحزاب أو دوائر إجتماعيه متحركه أو لها القدره على التغطيه الجغرافيه لنشر الوعي

- القياده والتوجيه

في أغلب الأحوال فإن المواطن الواعي أكثر قدره وحيويه من النخبوي الواعي على قيادة الرأي العام وتشكيل الواقع والتعبير عن حقوقه وأحلامه، وفي كثير الأحوال يتعين على النخبوي قيادة الرأي العام والتعبير عنه وفقاً لما تفرزه الضروره.

  وفي كل الأحوال على النخبه الواعيه المراجعه المستمره لما تستوجبه الأحوال وعليها أن تعلم أيضاً أنها دوماً في حالة تبادل ديناميكي مع المواطن بين مدد القوة والفكر والإلهام.

(5)

عفواً حاولت بقدر المستطاع تقديم رؤية كبيره الحجم في مساحات ضيقه نسبياً حتى لا أرهق المتلقي ومعتمداً على قدر كبير من الفطنه لا يبلغه الشك وعلى وعد إن كان بالعمر بقية أن أحاول مواصلة الموضوع لتفصيل أكثر لنطاقاته ومضمونه لأبسط مايمكن وكذلك تفعيل ما أرى أنه واجب من واجبي والله الموفق.

التعليقات (0)