البرهان وحميدتي يهاجمان القوى السياسية في السودان

profile
  • clock 22 سبتمبر 2021, 12:04:41 م
  • eye 5735
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

هاجم رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، الأربعاء، القوى السياسية في البلاد، معتبرا أنها لا تهتم بهموم المواطنين وحل مشاكلهم.


جاء ذلك في كلمة للبرهان خلال حفل تخريج قوات عسكرية غربي العاصمة الخرطوم؛ غداة الإعلان عن محاولة انقلاب فاشلة من قبل بعض العسكريين.

وقال البرهان: "هنالك من يسعى للجلوس على الكراسي ولم نر قوى سياسية تتحدث عن الانتخابات أو هموم المواطنين وحل مشاكلهم".

وأضاف: "هناك قوى سياسية تهاجمنا ولن نقبل بأن تتسلط علينا وتوجه لنا الإساءات وواجبنا منع استئثار جهة سياسية واحدة بالسلطة خلال الفترة الانتقالية".

وأردف البرهان: "لن تستطيع أية جهة أن تبعد القوات النظامية من المشهد بالسودان خلال الفترة الانتقالية لأنه ليس هنالك حكومة منتخبة"، متعهد "ببذل كل جهد لمواجهة المخاطر التي تواجه مصير بلادنا".

وأردف: "نحن أكثر حرصا على إنهاء الفترة الانتقالية عبر الانتخابات ونريد دولة مدنية ديمقراطية تحميها القوات النظامية من تقويضها".



كما اتهم نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الأربعاء، السياسيين في البلاد بأنهم "سبب الانقلابات العسكرية".

جاء ذلك في كلمته خلال حفل تخريج قوات عسكرية غربي العاصمة الخرطوم؛ غداة الإعلان عن محاولة انقلابية فاشلة من قبل بعض العسكريين.

وقال حميدتي إن "أسباب الانقلابات العسكرية هم السياسيون الذين أهملوا خدمات المواطن وانشغلوا بالكراسي وتقسيم السلطة".

وأضاف: "دعمنا مبادرة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، للتوافق، لكنهم (السياسيين) مارسوا الإقصاء وكل طرف يحفر للآخر".

وأردف: "ينبغي أن نتواثق حول برنامج وطني ونترك أساليب التخوين"، فيما اعتبر أن "الأزمة في السودان لن تحل إلا عبر توحيد الكلمة والعمل بروح وطنية".

واتهم حميدتي "الشركاء المدنيين في السلطة الانتقالية بإهانة وشتم القوات النظامية".

وتابع: "لقد سخّرنا كل إمكانيات القوات النظامية وعملنا بكل طاقتنا دون كلل أو ملل من أجل مصلحة شعبنا واستقرار بلادنا، ورغم ذلك لم نجد من الذين يصفون أنفسهم بالشركاء إلا الإهانة والشتم ليل نهار لجميع القوات النظامية".

وذكر أن "الشعب السوداني لم يقصر، صبر كثيراً على هذا التهريج والتخبط، وكذلك المجتمع الدولي ظل يقدم الدعم والنصح باستمرار من أجل إنجاح الفترة الانتقالية".

واعتبر حميدتي، أنه "لا مخرج للسودان من أزمته إلا بتوحيد الكلمة والعمل بروح وطنية خالصة دون أجندة أو محالات الإقصاء"، داعيا إلى "التوافق على برنامج وطني للخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

والثلاثاء، أعلن التلفزيون السوداني عن محاولة انقلاب، داعيا الشعب إلى "التصدي لها"، قبل أن يصدر الجيش بعدها بساعات بيانا أكد عبره "إحباط المحاولة الانقلابية والسيطرة على الأوضاع تماما".

وكشف وزير الدفاع السوداني الفريق ركن ياسين إبراهيم، الثلاثاء، أن قائد المحاولة الانقلابية هو اللواء ركن عبدالباقي الحسن عثمان بكراوي ومعه 22 ضابطا آخرون برتب مختلفة وعدد من ضباط الصف والجنود.

ومنذ 21 أغسطس/آب 2019، يعيش السودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.

التعليقات (0)