إثيوبيا تولد الكهرباء من السد خلال شهرين أو ثلاثة

profile
  • clock 28 يوليو 2021, 12:25:12 م
  • eye 486
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

أعلن السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، الثلاثاء، أن توليد الكهرباء من سد "النهضة" في بلاده المتنازع بشأنه مع مصر والسودان، "قد يبدأ في غضون شهرين أو ثلاثة".

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية عن السفير الإثيوبي، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزراتي الخارجية والمياه في إثيوبيا بشأن تلك المعلومات.

وفي الأشهر الأخيرة تحدثت وزارة الري المصرية، عن "معلومات لديها تؤكد أن منسوب المياه بالسد لن يساعد على توليد الكهرباء"، فيما تقول القاهرة عادة إنها لا تمانع التنمية وتوليد الطاقة من السد شريطة توقع اتفاق ملزم حول قواعد التشغيل والملء، وهو سبب الخلاف مع أديس أبابا عقب تعثر المفاوضات منذ أشهر.

وقال تيغينو، وفق "سبوتنيك"، إن "أعمال بناء السد تسير بنجاح (..) التوليد الأولي للكهرباء عبر توربينين اثنين من توربينات سد النهضة (لم يذكر عددها) على النيل الأزرق قد يبدأ في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر"، دون تفاصيل أكثر.

ووسط تعثر المفاوضات منذ أشهر، أخطرت إثيوبيا في 5 يوليو/ تموز الجاري، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وفي 19 يوليو/ تموز الجاري، قال وزير الري الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، إن بلاده انتهت من ملء السد للسنة الثانية، وتدفقت المياه إلى قمته، مضيفا أن "هذه النتيجة تعني كمية المياه اللازمة لتشغيل توربينين (المعنية بتوليد الكهرباء)"، وسط تشكيك إعلام مصري وتحذير سوداني من تداعيات الملء الثاني.

وفي 20 إبريل/ نيسان الماضي، أكد وزارة الري المصرية "عدم جاهزية السد للتوليد الكهربائي المخطط له"، وتلاه بشهر تأكيد من وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، بأن "توربينات السد (الـ13) غير جاهزة للتشغيل حتى الآن، وغير قادرة على توليد الكهرباء في أغسطس (آب/ المقبل)".

وعقب الملء الثاني، دعت كل من الخرطوم والقاهرة أديس أبابا إلى العودة للتفاوض لإتمام اتفاق ملزم حول السد، دون إعلان من الدول الثلاث حتى الآن بشأن تلك الخطوة، رغم دعوة مجلس الأمن لهم في 8 يوليو/ تموز الجاري بالعودة مجددا للمفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي،

التعليقات (0)