تقرير ..5 بالمئة من أيتام العالم في العراق

profile
  • clock 12 ديسمبر 2021, 2:02:14 م
  • eye 397
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

كشفت مفوضية حقوق الإنسان المستقلة في العراق عن وجود 5 ملايين يتيم يمثلون نحو 5 بالمئة من إجمالي الايتام في العالم، مشيرة في الوقت نفسه إلى انخراط مليون طفل في سوق العمل، بالنظر لحالة العوز التي تعاني منها العوائل الفقيرة، إلى جانب وجود 45 ألف طفل بلا أوراق ثبوتية رسمية نتيجة انتماء آبائهم لتنظيم داعش.

كما أشارت إلى وجود 4 ملايين ونصف مليون طفل ترزح عوائلهم تحت خط الفقر. وهناك 5000 شكوى مقدمة على خلفية العنف الأسري.

عضو مجلس المفوضية علي البياتي أوضح في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” أن المفوضية استندت إلى أرقام منظمة اليونسيف، وإحصاءات وزارة التخطيط العراقية ووكالات الأمم المتحدة، أو الشكاوى التي تسلمتها المفوضية.

وبحسب إحصاءات المفوضية المتعلقة بحياة المواطنين وأمنهم وحرياتهم، فإن مؤشراتها سجلت نسبة فقر 25 في المائة من مجموع السكان، ضمنهم إقليم كردستان، ونسبة بطالة قارب الـ14 في المائة. وسجلت مقتل 596 مواطناً بسبب أعمال العنف.

المفوضية لفتت إلى أن عدد المواطنين المفقودين المتراكم منذ عام 2014، 8 آلاف مفقود، مشيرة إلى أن السلطات العراقية لم تقم بواجبها حيال هؤلاء المفقودين واسرهم، لجهة إجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة مصيرهم، أو تعويض عوائلهم ماليا. ومعظم حالات الفقد والتغييب هي في المحافظات التي احتللها داعش بعد العام 2014.

وأشار مؤشر المفوضية إلى اعتقال 10 ناشطين وصحافيين. وأكدت المفوضية تلقيها 900 شكوى تتعلق بحالات التعذيب وسوء المعاملة في السجون من دون أن تقوم السلطات بالتحقيق.

أما في مجالي التعليم والصحة، فقد كشفت المؤشرات عن واقع مرير يعانيه الطلاب في المدارس من خلال حاجة البلاد إلى 8000 مدرسة، وكشفت عن ان نسبة التسرب وترك الدراسة بلغت 73 بالمئة من اجمالي المراحل الدراسية وضمنها الكليات والجامعات (الابتدائية: 91%، المتوسطة: 36%، الثانوية: 18%، الجامعات 14%، ). وذكرت إحصائية المفوضية وجود 1000 مدرسية طينية.

التعليقات (0)