زوكربيرج يرد على اتهامات موظفة فيسبوك السابقة: ادعاءات لا معنى لها

profile
  • clock 6 أكتوبر 2021, 8:04:49 ص
  • eye 348
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

رد المدير التنفيذي لشركة "فيسبوك"، "مارك زوكربيرج" على الاتهامات التي وجهتها خبيرة البيانات السابقة في الشركة بشأن تعامل الشبكة مع الأطفال والمراهقين و"تغذية" العنف، واصفا إياها بأنها "ادعاءات لا معنى لها".

وقال "زوكربيرج"، في منشور على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي الشهير: "لا تعكس (الاتهامات) الشركة التي نعرفها.. نحن نهتم بشدة بقضايا السلامة والرفاهية والصحة العقلية. من الصعب رؤية التغطية الصحفية تشوه عملنا ودوافعنا".

<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fzuck%2Fposts%2F10113961365418581&show_text=true&width=500" width="500" height="222" style="border:none;overflow:hidden" scrolling="no" frameborder="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share"></iframe>

وفي جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، اعتبرت مسؤولة المحتوى السابقة في "فيسبوك"، "فرانسيس هوجن"، أن ثمة تأثيرا مدمرا لعملاق التكنولوجيا، مشيرة إلى وجود فرصة سانحة للتحرك بمواجهته.

وكشفت "هوجن" وثائق داخلية، نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال"، بشأن حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وقالت إن "فيسبوك" كان يعلم بخطر آلية عمله على الأطفال، مشيرة إلى 600 ألف حساب لأطفال على المنصة الشهيرة "يجب ألا تكون (موجودة)".

وأضافت أن الشركة تفضل التركيز على الربح على حساب بعض القضايا الأساسية مثل الاتجار بالبشر، مطالبة الحكومة الأمريكية باتخاذ إجراءات ضد "فيسبوك" من أجل إجبارها على التراجع عن سلوكها.

وجاءت شهادة "هوجن" في توقيت صعب لعملاق التكنولوجيا بعد ساعات من عطل غير مسبوق، الإثنين، ضرب تطبيقات "فيسبوك"، و"إنستجرام"، و"واتساب"، استمر نحو 6 ساعات وطال مليارات المستخدمين.

لكن "زوكربيرج" نفى تجاهل "فيسبوك" للأبحاث المتعلقة بالقضايا محل اتهام "هوجن"، قائلا إنها أنشأت "برنامجا بحثيا رائدا لفهم هذه القضايا المهمة"، ووظفت عددا كبيرا من الموظفين لهذا الغرض "أكثر من أي شركة أخرى".

وقال: "إذا أردنا إخفاء نتائجنا، فلماذا وضعنا معيارا رائدا في الصناعة للشفافية وإعداد التقارير حول ما نقوم به؟ وإذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولة عن استقطاب المجتمع كما يزعم البعض، فلماذا نرى الاستقطاب يتزايد في الولايات المتحدة بينما يظل ثابتا أو ينخفض في العديد من البلدان مع الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي حول العالم؟".

ونفى مدير "فيسبوك" إعطاء الأولوية للربح على حساب سلامة ورفاهية المستخدمين، مدللا على ذلك بالتعديل الذي أدخل على طريقة عرض الموضوعات للمستخدمين في موقع التواصل الاجتماعي رغم أنه قد يؤدي إلى قضاء المستخدمين وقتاً أقل على الموقع، وفقا لتعبيره.

كما رفض "زوكربيرج" الترويج للمحتوى "الغاضب" من أجل الربح، قائلا إن الشركة تجني الأرباح من الإعلانات والمعلنين، الذين يرفضون عرض إعلاناتهم في هذا النوع من المحتوى.

وقال إنه يركز على الأسئلة المثارة حول الأطفال، مضيفا: "من المهم جدا بالنسبة لي أن يكون كل شيء نبنيه آمنا وجيدا للأطفال.. ويجب على شركات التكنولوجيا بناء تجارب تلبي احتياجاتهم مع الحفاظ على سلامتهم أيضا، ونحن ملتزمون بذلك".

واستبعد مدير "فيسبوك" المزاعم بشأن التأثير السلبي لـ"إنستجرام" على الصحة العقلية للشباب، مستشهدا ببيان سابق للشركة أشار إلى بحث خلص إلى أن تطبيق الصور الشهير ساعد العديد من المراهقين الذين يواجهون مشاكل نفسية مثل الوحدة والقلق والحزن واضطرابات الطعام.

كلمات دليلية
التعليقات (0)