بريطانيا تحذر طالبان من شن أي هجمات إرهابية من أفغانستان

profile
  • clock 17 أغسطس 2021, 12:39:40 م
  • eye 1988
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

 حذرت بريطانيا حركة طالبان يوم الثلاثاء (17 أغسطس) من عدم استخدام أفغانستان لشن هجمات إرهابية.

وأضافت أن الغرب يجب أن يحاول التأثير بشكل إيجابي على المتمردين الذين استولوا على السلطة بعد أن سحبت الولايات المتحدة قواتها.

تخشى بريطانيا من عودة طالبان والفراغ الذي خلفه الانسحاب الفوضوي للغرب سيسمح لمقاتلي القاعدة والدولة الإسلامية بالحصول على موطئ قدم في أفغانستان، بعد 20 عامًا فقط من هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن على الغرب أن يكون براغماتيًا في علاقاته مع طالبان، وأن يحاول معرفة ما إذا كان بإمكانه اعتدال الحكام الجدد لأفغانستان وحتى محاولة إقناعهم بأن يكونوا “شاملين”.

وقال راب لشبكة سكاي: “ستكون رسالتنا هي: يجب عدم استخدام أفغانستان مطلقًا لشن هجمات إرهابية ضد الغرب؛ لقد حققنا 20 عامًا من النجاح في هذا الصدد”.

“نريد أن نفعل كل ما في وسعنا، من خلال مجموعة كاملة من إجراءات العقوبات الدبلوماسية والاقتصادية، للتأكد من أنه يمكننا استخدام أكبر قدر ممكن من النفوذ الذي يمكن أن نتخيله، وأنا واقعي بشأن ذلك، لمحاولة الاعتدال وممارسة شكل ما من التأثير الايجابي حول النظام”.

قال راب لمراسل سكاي أن طالبان كانت “مجموعة من البلطجية”، قال: “لن أعارض هذا الرأي، لكنهم الآن في السلطة ونحن الآن بحاجة للتعامل مع هذا الواقع”.

وأضاف “نريد اختبار ما إذا كان هناك مجال لتعديل نوع النظام الذي سنشهده الآن”.

وتابع راب إن الموقف في مطار كابول آخذ في الاستقرار، مضيفًا أن “الاستقرار في المطار أمر أساسي تمامًا”.

وردا على سؤال من بي بي سي عما إذا كان يرى نفسه جالسا مع طالبان.

وقال السيد راب: “لا، ليس في المستقبل المنظور، لكن كان لدينا دائمًا حوار من نوع ما”.

في غضون ذلك، شجع الأمير البريطاني هاري، الذي خدم فترتين من الخدمة في أفغانستان وأسس حدث ألعاب انفيكتوس الرياضي للجرحى من العسكريين السابقين، قدامى المحاربين من الصراع على تقديم الدعم لبعضهم البعض.

وقال حفيد الملكة اليزابيث البالغ من العمر 36 عاما والذي تعهدت طالبان بخطفه أو قتله خلال جولته الثانية في بيان مع منظمين آخرين للألعاب “ما يحدث في أفغانستان له صدى عبر مجتمع انفيكتوس الدولي”.

“نحن نشجع الجميع عبر شبكة انفيكتوس- والمجتمع العسكري الأوسع – للتواصل مع بعضهم البعض وتقديم الدعم لبعضهم البعض.”

التعليقات (0)