روسيا تعزز جيش طاجيكستان لتدهورالوضع في أفغانستان

profile
  • clock 28 يوليو 2021, 7:53:28 م
  • eye 612
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

قال وزير الدفاع الروسي يوم الأربعاء في زيارة للبلاد إن روسيا ستدعم جيش طاجيكستان الحليف في آسيا الوسطى بالأسلحة والمعدات والتدريب وسط “تدهور” الوضع في أفغانستان المجاورة.


ستجري روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان مناورات عسكرية مشتركة الأسبوع المقبل بالقرب من حدود طاجيكستان مع أفغانستان، حيث حققت طالبان مكاسب عسكرية ضخمة وادعت أنها تسيطر على 90 في المائة من حدود البلاد.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ، متحدثا في دوشانبي عاصمة طاجيكستان حيث التقى بنظيره شيرالي ميرزو، إن موسكو نظمت إمدادات إضافية من الأسلحة والمعدات لدعم جيش طاجيكستان.

وأضاف شويغو “نواصل تدريب العسكريين الطاجيكيين المؤهلين.

ونعدهم في جامعاتنا العسكرية وفي القاعدة العسكرية الروسية رقم 201″، في إشارة إلى قاعدة موسكو في البلاد.

وقال شويجو، الذي ألقى باللوم في تدهور الوضع الأمني على الانسحاب “المتسرع” للقوات الأمريكية، إن موسكو مستعدة لتقديم “أي مساعدة ضرورية لأصدقائنا في طاجيكستان”.

ورفضت الحكومة الأفغانية في كابول مزاعم طالبان بالسيطرة شبه الكاملة على الحدود باعتبارها كذبة.

لكن المسلحين سيطروا الشهر الماضي على معبر شير خان بندر الحدودي الرئيسي في أفغانستان مع طاجيكستان في أعقاب معارك دفعت عدة مئات من جنود الجيش الوطني الأفغاني إلى الانسحاب إلى الجمهورية السوفيتية السابقة.

كما واصلت طالبان تحقيق مكاسب في شمال أفغانستان.

في الأسبوع الماضي ، فحصت طاجيكستان الاستعداد القتالي لقواتها المسلحة في أكبر تدريب من نوعه في تاريخ البلاد وسط تقدم طالبان في أفغانستان.

وشارك حوالي 230 ألف عنصر من قوات الأمن في آسيا الوسطى في التدريبات، كما نقل دوشانبي 20 ألف جندي لتعزيز قوته على الحدود مع أفغانستان.

وقال مسؤول طاجيكي من لجنة الطوارئ إن طاجيكستان مستعدة لقبول 100 ألف لاجئ من أفغانستان.

لكن وزير خارجية طاجيكستان سيروج الدين محرين تراجع على ما يبدو عن هذا التعهد في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء.

وقال محي الدين إن طاجيكستان “ليست مستعدة بعد لتحديد العدد الدقيق للاجئين الذين يمكننا قبولهم”، مشيرًا إلى الحاجة إلى اتخاذ إجراءات لمكافحة فيروس كورونا باعتبارها من المضاعفات المحتملة.

التعليقات (0)