الأمم المتحدة تحظر أي عمليات للعودة القسرية إلى أفغانستان

profile
  • clock 17 أغسطس 2021, 3:06:21 م
  • eye 447
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

دعت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء الدول إلى حظر جميع عمليات الإعادة القسرية للأفغان إلى أفغانستان الذي مزقته النزاعات، في أعقاب الانقلاب العسكري المذهل لطالبان الذي أثار حالة من الذعر في كابول.

وقالت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنها أصدرت “تحذيرًا بعدم العودة” لأفغانستان، مصرة على أنه لا ينبغي إجبار أي مواطن أفغاني على العودة، بما في ذلك طالبو اللجوء الذين رُفضت طلباتهم.

“في أعقاب التدهور السريع في الحالة الأمنية وحالة حقوق الإنسان في أجزاء كبيرة من البلاد وحالة الطوارئ الإنسانية التي تتكشف، تدعو مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين الدول إلى وقف الإعادة القسرية للمواطنين الأفغان الذين كانوا في السابق وصرح الناطق باسم الوكالة شابيا مانتو للصحفيين في جنيف بأنه “مصمم على ألا يحتاج إلى حماية دولية”.

ورحبت بوقف عدد من الدول الأوروبية لجميع عمليات الإعادة القسرية إلى أفغانستان، وأعربت عن أملها في أن يحذو الآخرون حذوها بسرعة.

حاول عشرات الآلاف من الأشخاص الفرار من أفغانستان هربًا من الحكم الإسلامي المتشدد المتوقع في ظل حكم طالبان، أو خوفًا من انتقام مباشر للانحياز إلى الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة التي حكمت على مدى العقدين الماضيين.

استؤنفت رحلات الإجلاء من مطار كابول يوم الثلاثاء بعد الفوضى التي حدثت في اليوم السابق، حيث احتشدت حشود ضخمة على مدرج المطار، حيث تشبث بعض الناس باليأس لدرجة أنهم تشبثوا بالخارج من طائرة عسكرية أمريكية بينما كانت تستعد للإقلاع.

حتى قبل الفوضى في الأيام الأخيرة، قالت مانتو إن أكثر من 550 ألف من مواطني أفغانستان نزحوا داخليًا نتيجة الصراع وانعدام الأمن منذ بداية العام.

وقالت: “في حين أن المدنيين فروا حتى الآن بشكل متقطع وبأعداد أقل إلى البلدان المجاورة لأفغانستان، فإن الوضع مستمر في التطور بسرعة”.

سعت طالبان إلى طمأنة المجتمع الدولي بأن الأفغان يجب ألا يخافوا منهم، لكن الأمم المتحدة أعربت عن قلقها العميق من مخاطر انتهاكات الحقوق ضد المدنيين، ولا سيما النساء والفتيات وأولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم مرتبطون بالحكومة الأفغانية أو الدولية. المنظمات أو القوات العسكرية.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل للصحفيين “ندعو المجتمع الدولي إلى تقديم كل دعم ممكن لأولئك الذين قد يكونون في خطر وشيك”.

كما حث طالبان على الوفاء بالوعود التي قُطعت بأن تكون شاملة ، والسماح للنساء والفتيات بالعمل والذهاب إلى المدرسة.

وقال: “سواء تم تكريمهم أم لا، سيتم فحصهم عن كثب”، داعيًا طالبان “إلى أن تثبت من خلال أفعالهم ، وليس أقوالهم فقط ، أن المخاوف على سلامة الكثير من الأشخاص من مختلف مناحي تعالج الحياة”.


التعليقات (0)