العراق يطلب من البنك الدولي تمويل ربط كهربائي مع الخليج

profile
  • clock 8 أغسطس 2021, 12:18:18 م
  • eye 1634
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

يسعى العراق إلى توفير التمويل اللازم لإنجاز التزاماته الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع دول الخليج العربي، بهدف الحد من أزمة نقص الطاقة في البلاد، وفق صحيفة محلية.

وقالت صحيفة "الصباح" العراقية المملوكة للدولة، الأحد، إن "العراق سيتجه للتباحث مع البنك الدولي لتمويل التزاماته المتعلقة بإنجاز خط الربط الكهربائي العراقي - الخليجي، ومن المتوقع أن تنجز المرحلة الأولى منه صيف 2022"، دون الإشارة إلى تاريخ محدد أو حجم التمويل.

ولم تورد الصحيفة أية تفاصيل بشأن قيمة التمويل المطلوب، أو موعد مفاوضات الطرفين للحصول على السيولة اللازمة.

كما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي قوله، إن العراق أنجز 86 بالمئة من التزاماته الخاصة بالمشروع.

وكان العراق أبرم في سبتمبر/أيلول 2019، اتفاقية مع مجلس التعاون الخليجي لإنشاء خط لنقل الطاقة الكهربائية بطول 300 كيلومتر؛ 80 كيلومترا منه داخل العراق، و220 كيلومترا داخل الكويت.

ووفق المسؤولين العراقيين فإن الخط سيزود البلد بكمية 500 ميجاوات من الطاقة الكهربائية عند إنجاز المرحلة الأولى منه صيف العام المقبل.

ويعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، فضلا عن استشراء الفساد.

وتنتج البلاد ما بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، وفق مسؤولين في القطاع.

التعليقات (0)