موجز أهم أنباء تركيا اليوم الجمعة ٢٤ سبتمبر ٢٠٢١

profile
  • clock 24 سبتمبر 2021, 6:53:37 م
  • eye 2362
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

تركيا.. ضبط 25 مهاجرا غير نظامي في أنقرة

أوقف قسم مكافحة التهريب بمديرية أمن أنقرة حافلة صغيرة تحمل 25 مهاجرا دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية.

جاء الاعتقال بناء على معلومات تلقتها مديرية الأمن تفيد بأن مهاجرين وصلوا إلى العاصمة من ديار بكر جنوب البلاد

وفقاً للأمن التركي فإن المهاجرون دخلوا تركيا من الحدود الإيرانية

عالم تركي يحصل على براءة اختراع جهاز طبي في أمريكا

أعلنت شركة “INVAMED-RD GLOBAL”، أن رئيس مجلس إدارتها، رجل الأعمال التركي راشد دينتش حصل على براءة اختراع جهاز طبي يستخدم في علاج تمدد الأوعية الدموية .

وقالت الشركة، في بيان، الجمعة، رئيسها راشد دينتش حصل على براءة اختراع من معهد براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة .

وأضافت الشركة، أن الجهاز يستخدم في أغراض مثل وقف تقدم تمدد الأوعية الدموية. والقضاء على التشوهات الشريانية الوريدية، وإغلاق الوريد الصافن الرئيسي .

الأرصاد التركية تحذر من أمطار غزيرة وعواصف رعدية في هذه المناطق

حذرت هيئة الأرصاد التركية، اليوم الجمعة، من سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على مناطق عديدة شمال وشرق البلاد .

وقالت الأرصاد التركية، في بيان، أن أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ستسقط في شرق مرمرة والمناطق الساحلية من غرب البحر الأسود وشرق الأناضول وجنوب شرق الأناضول .

وأضافت أن أمطار ثلجية ستسقط في المناطق الداخلية من منطقة شرق البحر الأسود، موش وأغري وبيتليس وأرضروم وغان .

وتابعت أن رياح خفيفة إلى قوية السرعة ستهب من الاتجاهات الشمالية في جنوب بحر إيجة والأجزاء الداخلية من البحر الأبيض المتوسط وجنوب وسط الأناضول، رياح مستوطة إلى قوية في جنوب شرق الأناضول .

 حقيقة وصول “معلومات سرية” عن المسيرات التركية إلى إسرائيل

ذكرت المصادر أن مكتب المدعي العام في أنقرة انتهى من التحقيق الذي أطلقه بشأن تسريب المعلومات المتعلقة بالمشاريع الوطنية في رئاسة الصناعات الدفاعية والقوات البحرية، مقابل المال.

وأوضحت أن لائحة الاتهام، تضمنت معلومات تفيد بأن خلية التجسس نقلت مشاريع مهمة للغاية ومعلومات حول المناقصات، ومعلومات حول الطائرات المسيرة القتالية وغير القتالية إلى شركات خاصة.

وأشارت إلى أن جهاز الاستخبارات والشرطة نفذ عملية في الأسابيع الماضية، دمر فيها شبكة تجسس سربت معلومات سرية خاصة لهيئة الصناعات الدفاعية بالبلاد.

 أردوغان يبدأ إجراءات خفض الأسعار

صحيفة “هبرلار” التركية قالت بعد تصريح الرئيس أردوغان بأنه سيتم تنظيم عمليات البيع المتعلقة بغلاء الأسعار داخل الأسواق المتسلسة (بيم _شوك..)، قبل أيام قليلة، و وعد الشعب بخفض أسعار المواد الغذائية من خلال تنظيم المبيعات الحيوانية و المزروعات والمقارنة بين أسعار التكلفة والبيع داخل مركز التسوق .

لتشهد مراكز اسطنبول المتسلسلة ظهر اليوم، انخفاض حاد في الأسهم، بلغت خسائرها 4% داخل متجر البيم و 2% في متجر الشوك و 4% في الكارفور

وزير الصحة التركي يحذر: قد نتخذ جميع أنواع التدابير من أجل ابقاء المدارس مفتوحة

 أشار وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجا” في حديثه عن المدارس إلى أن اللجنة على استعداد تام لاتخاذ جميع أنواع التدابير باشتراك مع قرار رسمي من الحكومة من أجل إبقاء المدارس مفتوحة بالدرجة الأولى

وأضاف: أريدكم ان تعلموا بأن الوضع التعليمي يسير بشكل إيجابي، ولا داعي لأن تقلقوا، فقط تلقوا اللقاح وأطفالنا بخير .

إلغاء تركيا آلية استقبال المرضى الوافدين من سوريا

أجرت الحكومة التركية تغييراً على آلية استقبال المرضى السوريين القادمين من معبر باب الهوى الحدودي في محافظة إدلب، المقابل لمعبر “جلوا غوزو” الواصل إلى إقليم هاتاي جنوبي تركيا، إذ لم يعد ممكناً للسوريين تلقي العلاج المجاني في المشافي التركية

 أوروبا تتعهد بدعم مالي جديد للسوريين في تركيا

تعهد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا السفير “نيكولاس ماير لاندروت” بتقديم دعم مالي قدره (1.4) مليار ليرة لبناء وتشييد نحو 200 مدرسة للاجئين وتدريب المعلمين السورين في جميع أنحاء تركيا.

كورونا.. تركيا تسجل 221 حالة وفاة و27 ألفاً و197 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة التركية، مساء اليوم الجمعة، عن الحصيلة اليومية لفيروس كورونا في البلاد، والتي تم تسجيلها خلال الـ24 ساعة الماضية، وتمثلت في 27 ألفاً و197 إصابة جديدة.

وذلك وفقًا لما نشرته الوزارة عبر الموقع الخاص ببيانات فيروس كورونا، 

 تمديد مواعيد عمل وسائل النقل العام في أنقرة

اعتبارًا من يوم الاثنين القادم، سيتم تغيير آخر موعد لحافلات النقل على الخطوط العادية في أنقرة من 24.00 إلى 01.30، وخدمات المترو إلى 01.00، وخطوط المترو الدائري للحافلات إلى 01.40 

من خلال النظام الجديد الذي أعدته المديرية العامة للمواصلات، سيتم تمديد وقت المغادرة الأخير للمترو وأنقراي من كيزيلاي إلى المحطات النهائية إلى الساعة 01.00، وستكون هناك 56 خدمة نقل حتى الساعة 01.40 على 28 طريقًا توفر خدمة حلقية متكاملة لمحطات المترو

شن حملة أمنية واسعة ضد تنظيم غولن في 19 محافظة تركية

نفذت الشرطة التركية حملة أمنية واسعة ضد تنظيم غولن في 19 محافظة مقرها أنقرة.

حسب بيان صادر عن مكتب المدعي العام في أنقرة، تبين أن 14 عسكري في الخدمة الفعلية و 13 عسكريًا سابقًا و 20 آخرون يتواصلون مع الأئمة المدنيين من التنظيم باستخدام الخطوط الأرضية المدفوعة مسبقًا في أماكن العمل مثل الأكشاك ومحلات البقالة والأسواق

وبناءً عليه تقرر اعتقال ما مجموعه 51 مشتبهاً بهم، بمن فيهم الإمام الخاص و 4 طلاب عسكريين، كانوا قد فصلوا من قبل، في عملية متزامنة في 19 محافظة مقرها أنقرة.

وتتم إجراءات القبض على المشتبه بهم ونقلهم إلى مكتب المدعي العام من قبل فرق فرع مكافحة الإرهاب والتهريب بإدارة شرطة أنقرة.

 ارتفاع جديد في أسعار البنزين في تركيا

أعلن اتحاد أصحاب محطات الوقود (EPGİS) في تركيا، الخميس، عن زيادة في أسعار منتجات الوقود اعتباراً من منتصف الليل.

جاء ذلك في بيان نشره (EPGİS) عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وعليه سيرتفع سعر لتر بنزين في إسطنبول من 5.05 ليرة إلى 5.20 ليرة، وفي العاصمة أنقرة من 5.09 ليرة إلى 5.24 ليرة، وفي إزمير من 4.95 ليرة إلى 5.10 ليرة.

وثيقة الاندماج اللغوي شرط للحصول على الجنسية التركية

 أفاد المنسق العام لطاولة الحلول السورية في تركيا الدكتور مهدي داود في تصريح صحفي، أن وثيقة الاندماج اللغوي suye ستكون شرطا للحصول على الجنسية التركية والعديد من الخدمات في الأشهر القادمة.

طبقاً للقاءه  في مقر المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية مع كلاً من غوغتشاه أوك مساعد المدير العام لدائرة الهجرة والجوازات في تركيا، والمدير العام لدائرة الهجرة في إسطنبول بيرام يالنسو 

التعليقات (0)