عصام حجي ينشر بيان جامعة كاليفورنيا حول دراسته عن سد النهضة

profile
  • clock 14 يوليو 2021, 4:37:00 م
  • eye 626
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

 نسر العالم العالم المصري والباحث في وكالة ناسا عصام حجي أمس على ماحدث من نقد لدراسته بجامعة كاليفورنيا  صفحته على فيس بوك تعليقا على والحق حجيبيان الجامعة حول الدراسة وقال حجي :

  بعد ما أثير من هرج و مرج و من سب و قذف في وسائل الاعلام المحلية في برامج التوكشو على نتائج بحثنا المنشور في مجلة العلوم البيئية البريطانية العريقة عن الاثار الخطيرة لسد النهضة على العجز المائي في مصر، جامعة كاليفورنيا تصدر بيانا رسميا اليوم يدعم بحثنا و يبعث برسالة لمن قالوا في اعلامنا ان الجامعة لا تقف صف واحد مع نتائج البحث أن رأيهم المؤسف يمثلهم وحدهم.

وما اهمية كلام جامعة كاليفورنيا في ملف سد النهضة ؟؟

جامعة كاليفورنيا بكل فروعها هي من أكثر الجامعات الامريكية والعالمية تطورا في مجالات علوم المياه حيث تعيش جنوب ولاية كاليفورنيا شح كبير في المياه ولذلك بها من الخبراء المياه الدوليين ما يكفي لمعرفة قيمة البحث وصحته وكما اشارة الجامعة ان البحث ممول تمويلا داخليا بمبلغ 80 ألف دولار بمنحة التميز العلمي للجامعة.  وبعد المراجعات للبحث داخليا والنظر في طلبات أرسلت من مواطنين مقربين من السفارة  في الولايات المتحدة لسحب البحث، قررت الجامعة اصدار هذا البيان اليوم و نشر البحث في صفحتها الاولى. 

نعم سيدي مصرفي خطر حقيقي و أكبر مشكلة هي الناس الي شايفة انه مفيش مشكلة.

وهذا نص بيان الجامعة مترجما بالعربي 

 النزاع على المياه على نهر النيل يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة

 توصلت دراسة جديدة من جامعة جنوب كاليفورنيا إلى أن الملء السريع لسد عملاق عند منبع أطول نهر في العالم يمكن أن يقلل من إمدادات المياه المتجهة إلى مصر ويزيد من التوترات مع إثيوبيا.

 يمكن أن يؤدي العجز المائي بهذا الحجم ، إذا لم يتم تخفيفه ، إلى زعزعة استقرار جزء متقلب سياسيًا من العالم عن طريق تقليل الأراضي الصالحة للزراعة في مصر بنسبة تصل إلى 72٪.  وتتوقع الدراسة أن تصل الخسائر الاقتصادية للزراعة إلى 51 مليار دولار.  ستؤدي خسارة الناتج المحلي الإجمالي إلى دفع البطالة إلى 24٪ ، وتشريد الناس وتعطيل الاقتصادات.

 قال عصام حجي ، عالم الأبحاث في كلية USC Viterbi للهندسة والمؤلف الرئيسي للدراسة: "تتنبأ دراستنا بآثار خطيرة لإمدادات المياه في اتجاه مجرى النهر ، مما يتسبب في أكبر نزاع حول الإجهاد المائي في تاريخ البشرية الحديث".

 "بحساب متوسط الخسائر من جميع سيناريوهات الملء المعلنة ، يمكن أن يضاعف نقص المياه هذا النقص الحالي في إمدادات المياه في مصر تقريبًا وسيكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد والتوظيف والهجرة والإمدادات الغذائية في مصر."

 نُشرت الدراسة في 1 يوليو في رسائل أبحاث البيئة.

على الرغم من المخاطر ، تقدم الدراسة حلولاً سياسية للاستدامة يمكن أن تقلل من تأثيرات المصب وتقلل التوترات في المنطقة.  على سبيل المثال ، يمكن تعويض التأثيرات جزئيًا عن طريق تعديل العمليات في مصب سد أسوان في جنوب مصر ، وضخ المزيد من المياه الجوفية ، وزراعة أنواع مختلفة من المحاصيل وتحسين أنظمة الري.

 ينبع الخلاف على مياه النيل من ملء السد الإثيوبي ، وعقود من التوترات المتصاعدة

 حتى الآن ، على الرغم من المفاوضات الدولية ، كان هناك تقدم ضئيل في النزاع الذي دام عقدًا من الزمن.

 جوهر الجدل هو سد النهضة الإثيوبي الكبير الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار ، والذي يقترب من الاكتمال عند منابع النيل.  الآن في المرحلة الثانية من الملء ، سيكون أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في إفريقيا وسيخلق خزانًا يحتوي على 74 مليار متر مكعب من المياه - أكثر من ضعف الطاقة التشغيلية لبحيرة ميد على نهر كولورادو.

 إنها شاسعة جدًا لدرجة أن سدها سيستغرق سنوات ، واعتمادًا على المدة التي تستغرقها ، يمكن أن يكون لعمليات تحويل المياه آثار مدمرة في اتجاه مجرى النهر.  مصر والسودان لديهما حقوق مائية لنهر النيل ، بينما لم يتم تخصيص حصة قابلة للقياس لإثيوبيا.  ولكن مع تزايد الطلب على المياه والطاقة في حوض نهر النيل ، تؤكد إثيوبيا احتياجاتها من الطاقة الكهرومائية والزراعة المروية لتعزيز التنمية.

 لا يشير تحليلنا بأصابع الاتهام حتى الآن فهو يُظهر حالة المياه الرهيبة التي ستنتج في اتجاه مجرى النهر.

 عصام حجي

 يعتمد حوالي 280 مليون شخص في 11 دولة في الحوض على الممر المائي - وهو مصدر رئيسي للري لأكثر من 5000 عام.  تعتمد مصر على النيل في أكثر من 90٪ من مياهها.  يمكن أن يزداد عدد سكان المنطقة بنسبة 25٪ في غضون 30 عامًا ، مما يزيد الطلب في وقت تتوقع فيه مصر كميات أقل من مياه النيل.  كانت حقوق المياه على طول نهر النيل محل نزاع منذ عام 1959 ؛  اليوم ، الصراع يهدد بالتصعيد إلى حرب.

 فحصت دراسة جامعة جنوب كاليفورنيا سيناريوهات مختلفة لملء السدود وتأثيرات نقص المياه في مصر.  استنادًا إلى استراتيجيات الملء قصيرة الأجل التي تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات ، والتي تفضلها إثيوبيا حاليًا ، يمكن أن يتضاعف العجز المائي في اتجاه مجرى النهر في مصر تقريبًا ؛  83٪ من الفاقد الإضافي للمياه سيكون بسبب تقييد تدفق السدود والتبخر و 17٪ ضياع بسبب التسرب إلى الصخور والرمال.

 تساعد الدراسة في سد فجوة في النزاع من خلال تقليل الغموض حول كيفية تأثير سيناريوهات ملء السدود على عجز الميزانية المائية في مصر ، فضلاً عن تقديم مؤشر جدوى للحلول المحتملة المختلفة.  مع تسارع الاحتباس الحراري والجفاف على حد سواء ، فإنه يؤكد على الحاجة إلى مزيد من أبحاث المياه في الأراضي القاحلة ، وهي المهمة الأساسية لمركز أبحاث المناخات القاحلة والمياه في جامعة جنوب كاليفورنيا في فيتربي.

 قال حجي: "هناك حاجة حقيقية لعلم سليم لحل الغموض المحيط بهذا الجدل".  "تحليلنا لا يشير بأصابع الاتهام حتى الآن ، فإنه يُظهر حالة المياه الرهيبة التي ستنتج في اتجاه مجرى النهر ، والتي من المتوقع أن تكون أكبر نزاع حول الإجهاد المائي في تاريخ البشرية.  يمكن تجنبه إذا تم تقديم الدعم المناسب لأبحاث المياه والطاقة والبيئة في حوض النيل ".

 ستزداد ندرة المياه مع استمرار تغير المناخ

 تأتي الدراسة في خضم نزاع استمر 10 سنوات بين مصر وإثيوبيا حول إمدادات المياه على نهر النيل.  يسعى الطرفان إلى حل دولي ، لكن المحادثات التي قادتها وزارة الخارجية الأمريكية - وانضم إليها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة - لم تسفر عن اتفاق يذكر بعد أربع سنوات.

 في غضون ذلك ، تتصاعد التوترات مع محاولة المفاوضين تجنب الصراع المسلح.  وتعهدت مصر بعدم السماح للسد بعرقلة إمداداتها المائية وأجرت مناورات عسكرية مشتركة مع السودان في مايو أيار.  ومنذ ذلك الحين ، طلب السودان من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقد جلسة طارئة في أقرب وقت ممكن.

 يمثل النزاع رمزًا لنزاعات أوسع حول ندرة المياه حيث يؤثر تغير المناخ على البلدان النامية التي تشهد نموًا سريعًا.  تُظهر النزاعات على طول أنهار ميكونغ وزامبيزي والفرات ودجلة ، من بين أمور أخرى ، احتمالية عدم الاستقرار السياسي والصراع.

 قال حجي إنه من الممكن حتى الآن إيجاد حل يربح فيه الجميع لنهر النيل ، بناءً على خيارات السياسة التي تحددها الدراسة.  ومع ذلك ، تم إعاقة التقدم بسبب الافتقار إلى المعلومات الموثوقة حول إمدادات المياه في اتجاه مجرى النهر والآثار الاقتصادية.  من المرجح أن يتطلب التوصل إلى اتفاق بيانات وتوقعات أفضل بشأن التأثيرات على المجتمع البشري وكذلك الآثار البيئية على طول نهر النيل.

التعليقات (0)