بسبب إيران.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يتوجه بصورة عاجلة إلى إسرائيل

profile
  • clock 14 ديسمبر 2021, 10:43:04 ص
  • eye 602
  • تم نسخ عنوان المقال إلى الحافظة
Slide 01

قالت مصادر مطلعة إن مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جاك سوليفان"، سيزور إسرائيل الأسبوع المقبل، لبحث الملف النووي الإيراني، بعد تعثر الأمور في الجولة الحالية من مفاوضات فيينا.

وسيلتقي "سوليفان"، بحسب المصادر التي تحدت لفضائية "العربية"، رئيس الوزراء الإسرائيلي، "نفتالي بينيت"، ووزير الدفاع "بيني جانتس"، بالإضافة إلى وزير الخارجية "يائير لابيد".

وتأتي تلك الزيارة المرتقبة، وسط أجواء من التشاؤم تخيم على المحادثات النووية، التي انطلقت بجولتها السابعة في 29 نوفمبر/تشرين ثان 2021، إلا أنها لم تحقق أي تقدم يذكر، بعد أن وجهت اتهامات للوفد الإيراني من قبل الولايات المتحدة ودول أوروبية بالتخلي عن كافة ما اتفق عليه خلال الجولات الست السابقة، والمطالبة بمزيد من التنازلات من قبل الغرب.

كما تأتي وسط تقارير عدة، أكدت خلال الأيام الماضية أن تل أبيب أبدت امتعاضها أكثر من مرة من المحادثات النووية، معتبرة أنها لن تؤدي إلى نتيجة، بل ستشجع طهران على المضي قدما في برنامجها النووي خلف الكواليس، وضعت سيناريوهات لضرب مواقع ومنشآت في إيران.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، أكد خلال زيارة الأسبوع الماضي واشنطن ولقائه نظيره الأمركي، أن بلاده مستعدة لفعل كل ما يلزم في مواجهة طهران، وبرنامجها النووي.

أما فيما يتعلق بمحادثات فيينا، فرأى أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تفهم ما يحدث جيداً، في إشارة إلى مماطلة الوفد الإيراني ومراوغته عبر تقديم مزيد من المطالب.

كما اعتبر حينها أن الأمريكيين والأوروبيين بدأوا يفقدون صبرهم، قائلا: "لم يكن هنالك تقدم في المحادثات، وهم يدركون أن الإيرانيين يلعبون".

وقد بدأت الجولة الجديدة للمفاوضات بين إيران ومجموعة الدول الكبرى في فيينا، في 29 نوفمبر/تشرين الثاني بهدف إحياء الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه عام 2015.

وجاءت هذه الجولة الجديدة بعد توقف في المفاوضات دام خمسة أشهر، وبمشاركة من الدول التي ما زالت أطرافا في الاتفاق، الذي انسحبت الولايات المتحدة منه إحاديا.

وكالات

التعليقات (0)